الاقتصادية

مطالبات بتنفيذ خطط اقتصادية ’صفرية’ لتقليل حجم الإنفاق المالي

دعا مختصون في الشأن المالي والاقتصادي إلى وضع خطط وستراتيجيات جديدة لرؤية اقتصادية “صفرية”، تقلل من حجم الإنفاق المالي في بعض مفاصل الدولة الخاملة واستغلال فرص الاستقرار النسبي لأسعار النفط.
  
 
وقال مقرر اللجنة المالية النيابية للدورة الرابعة، أحمد الصفار في حديث للصحيفة الرسمية “، (16 آب 2023)، إن “أغلب ما يتم التصريح به كلام نظري غير واقعي، وذلك على اعتبار أن الخطط الاقتصادية والمالية سنوية تنبثق من الموازنة العامة”.
 
وأشار إلى أن “توجه الحكومة الحالية في هذه الموازنة نحو الإنفاق الاستهلاكي وليس الاستثماري، بدليل أن الموازنة التشغيلية بحدود 134 ترليون دينار وأكثر، وبالتالي لم يتم استغلال هذا المبلغ باتجاه وضع خطط اقتصادية لتنشيط وتفعيل القطاعات الاقتصادية الفعلية، منها الزراعة والصناعة والتجارة والنقل، حتى تكون منتجة وتحقق التنمية الاقتصادية وتكون هناك سلع ومنتوجات وطنية عراقية  بديلة عن الاستيراد الذي يعد السبب الرئيس في انخفاض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار”.
 
وفي ما يتعلق بالاستقرار النسبي لأسعار النفط، يشير الصفار إلى أن “أسعار النفط يجب أن تصل إلى 96 دولاراً للبرميل الواحد، حتى تتمكن الحكومة العراقية من تغطية كامل العجز الذي يصل إلى 64 تريليون دينار”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار