الاقتصاديةتقارير وتحقيقات

مختص يكشف أسباب عجزت الحكومة عن تنفيذ الموازنة

لماذا عجزت الحكومة عن تنفيذ الموازنة؟

كشف استاذ الاقتصاد في جامعة بغداد، همام الشماع، عن أسباب إيقاف الحكومة للمشاريع الاستثمارية، مبيناً أن إقرار موازنة لثلاثة أعوام بدعة لا أساس لها في الاقتصاد.

وقال الشماع في تصريح صحفي تابعته أرض آشور، إن “تقدير الإيرادات يعد مشكلة كبيرة، ولكن تقدير النفقات مشكلة أكبر”، لافتاً إلى أن “تقدير النفقات للسنة المالية الحالية وللسنوات اللاحقة وضع على أساس أن الإيرادات النفطية تغطي حاجة الدولة إلى الدينار العراقي، ولكن تبين أن الفيدرالي الأمريكي وضع المنصة الإلكترونية لبيع الدولار ووضع من خلالها قيودًا على التحويل الخارجي”.

وبيّن أن “مبيعات البنك المركزي العراقي للتجار لا تغطي حاجة وزارة المالية لتنفيذ النفقات التي تم تقديرها بمبلغ 150 تريليون دينار، أي بمعدل شهري يتجاوز 12 إلى 13 تريليون دينار، ما أدى إلى قيام الحكومة بإيقاف تنفيذ الموازنة، خصوصاً في جانبها التنموي”.

وأشار الشماع إلى أن “الحكومة أوقفت الكثير من جوانب التنفيذ للموازنة، للنفقات التي تم اقرارها في الموازنة من قبل مجلس النواب، لعدم توفر الإيرادات بالدينار العراقي أو التغطية بالدينار العراقي، مما جعل الحكومة غير قادرة على القيام بالنفقات الهائلة الكبيرة”.

المصدر : ABC عربية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار