الاقتصادية

كشف تفاصيل جديدة عن عقد توتال الفرنسية مع العراق

تسعى الحكومة جاهدة لتعزيز قطاع الطاقة بقدرات إضافية، إذ وقعت مؤخراً اتفاقا بقيمة 27 مليار دولار مع شركة توتال الفرنسية، يهدف إلى زيادة إنتاج النفط وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء من خلال تنفيذ أربعة مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة.
  
 
وقال وزير النفط، حيان عبد الغني، إن” المشروع الموقع بين العراق وتوتال إنرجيز، مميز وله أهميته الكبيرة إذ إنه يتضمن 4 مشاريع رئيسة وليس مشروعاً واحداً، تتمثل في استثمار النفط الذي ينتج من حقل أرطاوي المتميز بإنتاج النفط الخفيف بطاقة 210 آلاف برميل في اليوم، واستثمار الغاز من 5 حقول نفطية وهي حقول (مجنون، غرب القرنة 2، اللحيس، الطوبة، وأرطاوي) لاستثمار ما يصل إلى 600 مليون قدم مكعب من الغاز”.
 
 
وأضاف، أن” هذه الكمية من الغاز سوف تُسخّر لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق وتقليل كميات الغاز التي يتم استيرادها من الخارج”.
ولفت إلى، أن” المشروع تشترك فيه عدد من الشركات وهي شركة توتال وشركة قطر للغاز التي دخلت بنسبة 25‎%، وواحدة من محاسن هذا المشروع دخول شركات رصينة وكبيرة ومتمكنة مادياً، إضافة إلى شركة نفط البصرة وغاز الجنوب”.
 
مشروع واعد اقتصادياً
 
وأكد، أن” المشروع واعد اقتصادياً وذو فائدة كبيرة على المجتمع المحلي”، مبيناً، أن” المشروع يتضمن استخدام مياه البحر بمعنى العدول عن استخدام مياه الأنهر في عملية الدعم المكمني”.
 
وأوضح، أن” ماء البحر سوف يتم تصفيته وضخه إلى المحطات المختلفة بطاقة 5 ملايين برميل يومياً، وهي كمية الماء اللازم لدعم الضغط المكمني في الحقول النفطية المختلفة لإدامة الإنتاج من هذه الحقول”.
 
مردودات كبيرة
ويقول مدير عام شركة نفط البصرة، باسم عبد الكريم، إن “عقدي مشروع جي جي اي بي بين شركة توتال الفرنسية وشركة نفط البصرة، وكذلك بين شركة توتال وشركة غاز الجنوب، يعتبران من مجموع أربعة عقود، لتطوير حقل أرطاوي، واستثمار 600 مقمق لحقول الجهد الوطني وحقل مجنون وغاز حقل غرب القرنة 2، إضافة إلى مشروع ماء البحر الذي يقوم بإنتاج 5 ملايين برميل لغرض عمليات حقن الماء وديمومة الإنتاج في الحقول النفطية في البصرة وميسان وذي قار، أما المشروع الرابع هو مشروع الطاقة الكهربائية والذي يقوم بإنتاج 1000 ميغاواط”.
 
وأضاف عبد الكريم، أن” الطاقة الكهربائية والطاقة النظيفة من ضمن مشروع توتال الاستثماري”، مؤكداً، أن” هذه المشاريع الكبرى لها مردودات كبيرة”.
 
ولفت إلى، أن” الاستثمار الأكبر وفي الدرجة الأولى للغاز، وذلك حسب توجيهات رئيس الوزراء، إضافة إلى استثمار النفط لحقل أرطاوي وبناء مشروع الطاقة النظيفة، وكذلك من أهم المشاريع مشروع ماء البحر الذي يتم خلاله إنتاج 5 ملايين برميل من الماء نقوم بحقنها للحقول النفطية لديمومة عملها وزيادة إنتاجها”.
 
وأكد، أن” هناك تطوراً كبيراً في هذه المشاريع، وتم الاستفادة كثيراً من جولات التراخيص السابقة”.
 
اتفاقيات عديدة
 
ويقول مدير عام شركة غاز الجنوب، حمزة عبد الباقي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه” سيتم توقيع اتفاقية الإعارة وهي اتفاقية مشتركة بين شركة غاز الجنوب وشركة نفط البصرة وأيضا مع شركة توتال بالإضافة إلى تفعيل العقد، وهناك رسالة سيتم توقيعها بين الأطراف الثلاثة اليوم، لتفعيل العقد”.
 
وأضاف عبد الباقي، أن” هناك اتفاقيات عديدة سيتم توقيعها بين شركة نفط البصرة وشركة توتال”، لافتاً إلى، أن” العقد وقع منذ فترة طويلة وكان بانتظار تفعيله، ولكن جرت عدة أمور أخّرت التفعيل، وتم حسم الأمر بقرار مجلس الوزراء بمشاركة العراق بنسبة 30‎%، وأيضاً دخول قطر للغاز على الخط للمساهمة بهذا المشروع”.
 
“الوكالة الرسمية”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار