الاقتصادية

طن النيكل يقفز لـ23380 دولاراً

((وان_بغداد))
قفزت أسعار معدن النيكل بنسبة 15% وهو الحد الأقصى المسموح به يومياً ببورصة لندن للمعادن، وذلك بتعاملات يوم الأربعاء.

وسجلت أسعار معدن النيكل في تعاملات الأربعاء أعلى مستوى لها عند 23380 دولاراً للطن، وذلك للمرة الأولى منذ إعادة فتح التداول في السادس عشر من شهر مارس الجاري.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية أن العديد من المستثمرين يتطلعون حالياً إلى تصفية مراكزهم في المعادن عقب التقلب غير المسبوق في سعر النيكل، إلى جانب جهود البورصة المثيرة للجدل لكبح جماح الأسعار.

يشار إلى أن سعر معدن النيكل سجل ارتفاعاً بنسبة 250% في جلستين فقط، وذلك في وقت سابق من هذا الشهر ليصل السعر إلى 101.3 ألف دولار للطن، ما دفع بورصة لندن لإلغاء عمليات وتعليق التداولات لنحو أسبوع.

وتمثل روسيا حوالي 9% من إمدادات النيكل العالمي، وتمتلك ما يقارب ثلث خام كبريتيد النيكل في العالم، وهذا يعطي حالة صادراتها تأثيراً كبيراً على سعر معدن الفئة 1 المُتداول به في بورصة لندن للمعادن.

والفئة المنتجة من روسيا هي الأنسب لإنتاج كبريتات النيكل، وهي مادة كيميائية ستزداد أهمية في السنوات القادمة بسبب استخدامها في السيارات الكهربائية.

وتعد شركة نورنيكل الروسية، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم، والتي أنتجت 193 ألف طن في عام 2021 أو حوالي 7% من إنتاج المناجم العالمي المقدر بـ2.7 مليون طن. وتبيع الشركة للمستهلكين الصناعيين العالميين بموجب عقود طويلة الأجل.

وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار