الاقتصادية

شركة نفطية في الإقليم توجه طلباً لواشنطن بشأن توقف ضخ النفط لتركيا

وجهت شركة HKN النفطية العاملة في اقليم كردستان، طلبا لواشنطن، بشأن ضخ النفط إلى تركيا.
 
وقالت الشركة في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، (27 آذار 2023)، “تم إبلاغنا في 25 مارس أن خط الأنابيب العراقي التركي قد أغلق بناء على طلب تركيا، وتأتي هذه الخطوة بعد تقارير عن حكم تحكيم صدر في 2014 لصالح العراق ضد تركيا”.
 
واضاف، “بناءً على تصريحات رئيس الوزراء للاقليم، فإن HKN متفائلة بأن المشاكل ستحل قريبًا”، مبينة أن “مستودعاتنا ستكون قريبة من طاقتها الكاملة في غضون أسبوع وسنوقف الإنتاج إذا لم يتم التوصل إلى قرار وافتراض أننا لم نجد خيارات أخرى (مثل البيع إلى المصافي الكردية المحلية)”.
 
ودعت الشركة وفق البيان، مسؤولي الحكومة الأمريكية إلى “تشجيع جميع الأطراف على السعي للتوصل إلى حل ودي في أسرع وقت ممكن”، مشيرة إلى “نحن ننظر بإيجابية إلى أي حل يحترم عقودنا ويوفر ضمانًا للدفع مقابل مبيعات النفط بموجب تلك الاتفاقيات”.
 
وتابعت، “نعتقد أن الحل السريع يصب في مصلحة جميع العراقيين ، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في إقليم كردستان”، مبينة أن “القرار في مصلحة جميع العراقيين ، بمن فيهم أولئك الموجودون في إقليم كردستان”.
 
وبينت، “الحقوق الفيدرالية لإقليم كردستان العراق مكرسة في الدستور العراقي، الذي جذب الاستثمارات الدولية في كردستان من جميع أنحاء العالم.  من المهم أن تعمل جميع الأطراف معًا للحفاظ على مناخ الاستثمار في كردستان صحيًا ومنتجًا”.
 
من جانب اخر قالت شركة Genel Energy ، أحد المساهمين في حقول Fishkhapur و Tawki و Sarta و Taq Taq: “تمتلك Fishkhapur و Tawki و Sarta سعة تخزين لعدة أيام ، لكن Taq Taq لديها سعة تخزين تصل إلى ثلاثة أسابيع”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار