الاقتصادية

شركة نفطية: حكومة الإقليم لم تصرف مستحقاتنا وسنخسر 170 دولار

قالت شركة ” Gunel Energy ” النفطية، الأربعاء، إن تعليق صادرات النفط في إقليم كردستان، تسبب بتراجع انتاجها، وذلك لعدم صرف مستحقاتها من قبل حكومة الإقليم، مبينة أنها ستخسر 170 مليون دولار بنهاية العام الجاري.
  
 
وبحسب تقرير النصف الأول الذي أصدرته الشركة، (2 آب 2023)، قالت ان “اغلاق خط الانابيب لتصدير النفط من اقليم كردستان في 25 آذار من هذا العام تسبب في انخفاض حجم مبيعات الشركة الى الحد الادنى وعدم دفع المستحقات المالية من قبل حكومة اقليم كردستان”.
 
وبحسب “جنل إنرجي”، فإن “الموافقة على الموازنة العراقية في حزيران / يونيو هي خطوة إيجابية وستكون حصة إقليم كردستان من الموازنة واستخدام النفط كما ورد في قانون الموازنة خطوة جيدة”، مشيرة إلى أنها “تتوقع خسارة 170 مليون دولار بنهاية العام بسبب نقص الايرادات وعدم دفع الاجور من قبل حكومة اقليم كردستان”.
 
وقالت الشركة ان “توقف صادرات النفط من اقليم كوردستان تسبب في انخفاض متوسط   انتاج الشركة من النفط في الاشهر الستة الاولى من العام الحالي الى 13 الفا و 440 الف برميل يوميا”، مؤكدة انه “بسبب الاوضاع اضطرت الى ايقاف تطوير حقل سارتا في محافظة اربيل وأبلغت وزارة الموارد الطبيعية انه يعطي حتى عقده في المزرعة”.
 
كما اكدت الشركة أنها “ستخفض حجم استثماراتها هذا العام إلى نحو 70 مليون دولار، أنفقت منها نحو الثلثين، ولا يمكنها تنفيذ الخطة التي وضعتها مطلع العام الجاري للاستثمار في مجالات استثماراتها “.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار