الاقتصادية

دعوات للاستثمار في حقول الغاز.. انقطاع إمدادات الغاز الإيراني يهوي بإنتاج منظومة الكهرباء الوطنية

شهدت العاصمة بغداد وبعض محافظات الفرات الأوسط نقصًا واضحًا في تجهيز الطاقة الكهربائية، نتيجة قطع امدادات الغاز الإيراني بشكل تام عن العراق، الأمر الذي يثير مخاوف المواطنين حول استعدادات الحكومة فيما يتعلق بتوليد الطاقة الكهربائية خاصة وأن فصل الصيف على الأبواب.

ويضع اعتماد العراق على مصدر واحد لتوريد الغاز لمحطات الطاقة الكهربائية علامات استفهام كبيرة، خاصة وأن هناك تجربة سيئة ليست بالبعيدة حدثت خلال الصيف الماضي بعد قطع امدادات الغاز الإيراني عن العراق مما انعكس سلبًا على ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في البلاد، وبالتالي فإن من الضروري تنويع مصادر استيراد الغاز، بالإضافة إلى تطوير الحقول العراقية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وبهذا الشأن يؤكد عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية صباح صبحي أنه “يجب على العراق تطوير إمكانياته والتحول إلى مرحلة إنتاج الغاز وعدم الاعتماد على المستورد، خاصة وأن البلاد تمتلك ثروات نفطية وإمكانيات كبيرة تؤهلها لإنتاج الغاز الطبيعي”.

وقال صبحي لـ(ABC عربية) إن “الجهات المختصة تعرف أنه خلال انخفاض درجات الحرارة يقل إنتاج الغاز ويزيد الطلب عليه، وبالتالي فإن الاعتماد على مصدر واحد سيسبب مشاكل في التجهيز”.

وأضاف أن “ليس من الصحيح الاعتماد على استيراد الغاز من أجل تشغيل المحطات الكهربائية، خاصة وأن العراق يمتلك حقول نفطية ضخمة، مشيرًا إلى أن استثمار الحقول العراقية وتحقيق الاكتفاء الذاتي هو أفضل الحلول”.

ودعا “الحكومة إلى التعاقد مع الشركات الصينية وغيرها لاستثمار الغاز الطبيعي بدلًا من صرف ملايين الدولارات على الاستيراد، وثرواتنا المحلية تهدر بشكل يومي”.

وأشار إلى “عقد اجتماعات مع وزير النفط فيما يتعلق باستثمار الحقول النفطية والغازية، لمعالجة العراقيل التي تقف بوجه هذا الملف”.

يذكر أن وزارة الكهرباء أعلنت وبشكل رسمي أمس الأربعاء، توقف الغاز الإيراني المورد “بشكل كامل”، ما أدى إلى تحديد أحمال الوحدات التوليدية للمنظومة وفقدان ما يقارب (4000 ألف ميكا واط).

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار