الاقتصادية

بلاسخارت: خسائر بملايين الدولارات من إيرادات العراق جرّاء توقف النفط من تركيا

قالت الممثلة الأممية في العراق جنين بلاسخارت، إن توقف تصدير النفط عبر تركيا يعرض العراق إلى خسائر بملايين الدولارات في الواردات، فيما اثنت على الجهود الرامية لاستقلال العراق في مجال الطاقة وخاصة الغاز، في اشارة الى ايران.
  
 
وذكرت بلاسخارت في إحاطتها التي قدمتها إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “، (19 أيار 2023)، أنه “في 4 نيسان، وبعد صدور حكم من محكمة التحكيم الدولية التي تتخذ من باريس مقراً لها، ونظراً لغياب قانون النفط والغاز الذي طال انتظاره، أعلنت كل من بغداد وأربيل عن توصلهما إلى اتفاق مؤقت يسمح باستئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي”.  
  
وبيّنت، “وفي 10 أيار، طلبت الحكومة العراقية من تركيا السماح باستئناف التصدير. إلا أنه لم يستأنف حتى الآن. وبما أنه قد تم إيقاف ضخ النفط بتاريخ 25 آذار، فمن المرجح فقدان إيرادات تبلغ مئات الملايين من الدولارات”.  
 
وأضافت، “أود أن أثني على جهود الحكومة في دفع العراق للاقتراب من الاستقلال في مجال الطاقة. ومرة أخرى، لن يحدث هذا بين ليلة وضحاها، ولكن من خلال إصدار جولات تراخيص جديدة وجهود الحد من إهدار الطاقة، بما في ذلك الحد من حرق الغاز- يقترب تحقيق هذا الهدف الطموح بشكل متزايد”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار