الاقتصاديةتقارير وتحقيقات

العراق.. تقرير يتوقع استمرار مشكلة السيطرة على سعر الدولار الى اجل غير مسمى

عام كامل من الحزم للسيطرة على سعر الصرف دون جدوى والبرلمان يتوقع استمرار المشكلة إلى أجل غير مسمى

مر أكثر من عام على إصدار البنك المركزي العراقي مجموعة حزم للسيطرة على سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، وتنظيم عملية بيع الدولار للمسافرين والتجار، إلا أن هذه الحزم لم تؤتِ أُكلها ولم تحقق شيئاً ملموساً بالنسبة إلى سعر الصرف.

وبقيت قضية بيع الدولار إلى المسافرين عالقة إلى اليوم، نتيجة عدم جدوى كل الآليات المتبعة من البنك المركزي بهدف تسهيل الإجراءات، الأمر الذي دفعه إلى إيقاف البيع للمسافرين عبر المنافذ المتاحة سابقاً بحجة إيجاد آلية بديلة.

وفي هذا الشأن، أكد عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر أن العديد من القضايا هي خارج سيطرة الحكومة الاتحادية وعليها تحمل مسؤولياتها في إيقاف تهريب العملة الصعبة عبر المصارف وضبط الحدود.

وقال كوجر في تصريح صحفي تابعته أرض آشور الإخبارية، إن “الحكومة مطالبة بتسهيل إجراءات الحصول على الدولار للمستثمرين والمسافرين”، مشيراً إلى أن “الكثير من القضايا هي خارج سيطرة البنك المركزي الذي لا يملك القدرة على السيطرة على النشاط السلبي للمصارف بتهريب العملة أو ضبط الحدود ومنع تبييض الأموال”.

وأشار إلى أن “اللوم لا يُلقى على عاتق البنك المركزي وحده، فالحكومة مسؤولة أيضاً عن هذا الملف الذي يبدو أنه سيبقى من دون معالجات حقيقية لفترة طويلة”.

🛑 المصدر ABC عربية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار