الاقتصادية

الذهب يرتفع وسط آمال تتجه صوب المجلس الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب، الجمعة، إلى أعلى مستوى لها في نحو شهر بدعم تراجع الدولار بعد بيانات التضخم الأمريكية التي عززت الآمال أن يتوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي قريبا عن تشديد سياسته النقدية.
  
 
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1959.94 دولار للأوقية “الأونصة” بحلول الساعة 09:18 بتوقيت جرينتش، مسجلا أعلى مستوياته منذ 16 حزيران (يونيو). وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1964.40 دولار.
 
وقال كارلو ألبرتو دي كاسا المحلل لدى كاينسيس ماني: مع تبقي أسبوعين على موعد اجتماع البنك المركزي الأمريكي المقبل وفي ظل البيانات التي تظهر نموا أقل للوظائف وتباطؤ التضخم في حزيران (يونيو)، توجد توقعات بأن يكون رفع أسعار الفائدة التالي هو الأخير.
 
ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل طفيف في يونيو وسجلت أقل زيادة سنوية لها منذ أكثر من عامين مع استمرار التضخم في الانخفاض.
 
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 24.22 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 1.1 في المائة إلى 1296.25 دولار. وقفز البلاتين 1.4 في المائة إلى 960.04 دولار.
 
إلى ذلك، تعرض الدولار لمزيد من الضغوط، إذ عد المتعاملون تباطؤ التضخم على نحو غير متوقع في الولايات المتحدة مؤشرا إلى قرب انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة بحلول نهاية الشهر الجاري.
 
وأظهرت بيانات أمريكية صدرت أن التضخم تباطأ بوتيرة أسرع كثيرا من المتوقع الشهر الماضي. وأدى ذلك إلى أكبر عمليات بيع للدولار في يوم واحد خلال خمسة أشهر وانخفاض العملة الأمريكية إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عام مقابل اليورو والجنيه الاسترليني، وإلى أدنى مستوى لها في أكثر من ثمانية أعوام مقابل الفرنك السويسري.
 
ويتجه اليورو لتسجيل مكاسب لليوم السادس، وارتفع في أحدث التعاملات 0.3 في المائة إلى 1.1155 دولار بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في وقت سابق عند 1.11580 دولار.
 
وصعد الجنيه الاسترليني 0.4 في المائة إلى 1.30345 دولار، ليسجل مكاسب لليوم السادس بعدما تجاوز 1.30 دولار للمرة الأولى منذ نيسان (أبريل) من العام الماضي.
 
وزاد الين 0.12 في المائة إلى 138.325 مقابل الدولار لأسباب من بينها انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية. وكان الين قد ارتفع 4 في المائة في الأيام الخمسة الماضية.
 
وبلغ الفرنك السويسري أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ أن أنهى البنك الوطني السويسري ربط العملة المحلية بنظيرتها الأمريكية في أوائل 2015 لينخفض الدولار 0.5 في المائة إلى 0.863 للفرنك.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار