الاقتصادية

التخطيط ترد على تقرير دولي بشأن أعداد البطالة في العراق

قالت وزارة التخطيط إن البطالة في البلاد أكثر مما أظهره تقرير World of Statistics المعني بالإحصاءات الاقتصادية للدول، أمس الاثنين.
  
 
وأظهرت إحصائية نشرها موقع World of Statistics  أن العراق أصبح ثالث أعلى معدل بطالة على مستوى العالم وأعلى معدل في العالم العربي، إذ بلغ 15.55 ٪.
 
وبين الموقع أن تداعيات البطالة محسوسة بعمق في جميع أنحاء البلاد، مما يؤكد الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير فعالة لمعالجة هذه القضية، واصفا الأمر بأنه “مثير للقلق”.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي، إن “آخر إحصائية للبطالة في العراق كانت نسبتها 16.5 % لعام 2022″، مبينا أننا “لا نعرف موقعنا بالعالم من حيث نسبة البطالة”.
 
وأضاف أن “نسبة البطالة ارتفعت عما سجل في عام 2018 التي كانت 13.8 %”، مبينا أن “الارتفاع خلال السنوات الأخيرة جاء نتيجة أسباب عديدة، وهي مرتبطة بالوضع الاقتصادي وأسعار النفط وتوقف المشاريع في عامي 2020 و 2021 بسبب الظروف الصعبة التي كان يمر بها البلد”.
 
وأشار إلى أن “هناك معالجات لتقليل هذه النسبة من البطالة من خلال تعيينات الأوائل وحملة الشهادات العليا في الوظائف الحكومية والتوجه للقطاع الخاص لتحقيق شراكة معه لخلق فرص حقيقية لعمل الشباب، فضلا عن وجود ستراتيجية وتوجه جاد نحو خطط التنمية الاقتصادية ضمن توجهات الحكومة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار