الاقتصادية

إليكم قائمة أغنى الأثرياء في اقليم كردستان العراق والتي تضم حالياً 13 مليارديراً

تنشر وكالة أرض آشور الإخبارية اليوم الأربعاء، قائمة أغنى الأثرياء في اقليم كردستان العراق والتي تضم حالياً 13 مليارديراً و 10.000 مليونيراً وهم مقسمون على النحو التالي،:

١. تبلغ ثروة الشيخ باز كريم، صاحب مجموعة كار، 7.9 مليار دولار ويعمل في قطاعي النفط والذهب.

ضاعف الشيخ باز ثروته في السنوات الثلاث الماضية ويمتلك خط أنابيب نفط حكومة إقليم كردستان وحقل نفط خورمالا ومصفاة خبات في أربيل.

3. أحمد إسماعيل صاحب مجموعة ماس، ثروته تقدر بـ 5.8 مليار دولار. يعمل في مجالات الكهرباء والحديد والاسمنت والمصافي والعديد من المشاريع التجارية الأخرى.

أحمد إسماعيل هو المورد الرئيسي للكهرباء لكل العراق وكردستان، 35٪ من صناعة الأسمنت و 43٪ من صناعة الحديد في جميع أنحاء العراق.

4. فاروق ملا مصطفى صاحب مجموعة فاروق هولدین، تقدر ثروته بـ 4.4 مليار دولار. يعمل في مجالات الاتصالات والمواصلات والإسكان والسياحة والطب.

يمتلك فاروق ملا مصطفى حصصًا كبيرة في آسيا سیل ومستشفى فاروق وشركة بايونير للأدوية والعديد من المدن السكنية والعديد من المباني التجارية والفنادق.

استثمر فاروق ملا مصطفى معظم ثروته في كردستان والسليمانية ولديه عدد قليل من المشاريع خارج كردستان والسليمانية.

5. سيروان بارزاني، مالك شركة كورك تيليكوم ومجموعة دارين، تقدر ثروته بـ 3.9 مليار دولار ويعمل في مجالات الاتصالات والإسكان والسياحة.

تمتلك سيروان بارزاني 75٪ من شركة كورك تيليكوم ومشروع كورك ماونتن السياحي والعديد من المدن السكنية.

6. هادي نظير وإخوانه، صاحب مجموعة يوبي هولدین، تبلغ ثرواتهم 3.2 مليار دولار ويعملون في مجالات الإسكان والطرق والأعمال التجارية الأخرى.

يمتلك هادي نظير نفط العراق وكلاس كولا و لايف ووتر وفندق ريكسوس دهوك والعديد من المباني التجارية.

7. آسو باموكي صاحب مجموعة حلبجة وتقدر ثروته بـ 3 مليارات دولار ويعمل في مجال الاتصالات والمواصلات.

يمتلك الحاج محمد باموكي وإخوانه 25٪ من شركة كورك تيليكوم والعديد من سفن النقل في مياه الخليج، بالإضافة إلى العديد من المدن السكنية وحصة كبيرة في فاملي مول والعديد من الشركات الغذائية الأخرى.

آسو باموكي هو أحد رجال الأعمال الأكراد الذين استثمروا كل ثروته في إقليم كوردستان وليس لديه أعمال أو أنشطة استثمارية خارج كردستان.

8. آزاد حاجي يحيى وإخوانه مالك مجموعة جيهان، تقدر ثروتهم بنحو 2.7 مليار دولار ويعملون في مجال السيارات والتعليم والجامعات والأعمال الغذائية.

أبناء الحاج يحيى أصحاب تويوتا العراق وجامعات ومدارس وبنوك عالمية وهم وكلاء الأرز والشاي جيهان.

9. بيشرو آغا دزيي، صاحب مجموعة فالكون، تقدر ثروتهم بـ 2.5 مليار دولار ويعملون في مجال الإسكان والأمن.

10- غفور خوشناو صاحب مجموعة خوشناو تبلغ ثروته 2 مليار دولار ويعمل في مجالات التجارة الإلكترونية والكهرباء والنقل والإسكان.

11- يمتلك كل من سعد فائق كولك وحسين ملا صالح زرکوزي مجموعة كولك تقدر قيمتها بنحو 1.5 مليار دولار.

12- أحمدي ملا قادر صاحب مجموعة هيوا وتقدر قيمتها بنحو 1.2 مليار دولار.

يمتلك أحمدي ملا، المعروف أيضًا باسم أحمدي ماجد، مشاريع ماجدي مول في كردستان، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التجارية الأخرى مثل فندق ديدامان ومستشفى كبير في أربيل.

13. خالد خوشناو، مالك مجموعة همن، تقدر ثروته بمليار دولار أمريكي، مالك قريتي سكنيه إيطاليتين 1 و 2، ويعمل في الطرق والإسكان.

وبحسب المتحدث باسم اتحاد المستثمرين الملا ياسين، هناك 10 آلاف مليونير في كردستان، لديهم أصول تزيد على 5 ملايين دولار حسب المعايير، تتراوح بين 5 ملايين و 200 مليون دولار.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار