الاقتصادية

إقليم كردستان يحقق الاكتفاء الذاتي بلحوم الدواجن وبيض المائدة

كشفت دائرة الثروة الحيوانية في حكومة إقليم كردستان، الأحد، عن تحقيق الإقليم للاكتفاء الذاتي بلحوم الدواجن وبيض المائدة وتصدير الفائض إلى أسواق وسط البلاد وجنوبها.
  
 
وقال مدير الدائرة فراس صديق فـي تصريح للصحيفة الرسمية”، (8 كانون الثاني 2023)، إن “الإقليم يبلغ إنتاجه السنوي من اللحوم البيضاء حاليا 300 ألـف طـن، مقابل احتياجاته التي لا تتجاوز الـ 147 ألف طن، أما إنتاج بيض المائدة فيبلغ حاليا 14 ألف كرتونة يوميا مقابل احتياجاته البالغة يوميا سبعة آلاف فقط، وبالتالي فإن الفائض من لحوم الدواجن وبيض المائدة يتم تصديره إلى محافظات وسط وجنوب البلاد”.
 
ويمتلك العراق نحو 400 مزرعة لإنتاج بيض المائدة، موزعة بين مناطق عدة، مقابل أكثر من سبعة آلاف مزرعة لإنتاج لحوم الدجاج غالبيتها للقطاع الخاص، بينما يصل عدد المشاريع الخاصة بقطاع الدواجن المتوقفة إلى قرابة ثلاثة آلاف، وفقا لآخر دراسة أعدها جهاز الإحصاء المركزي العراقي العام 2020″.
 
وأوضــح صديق أنه “وبسبب عدم وجود قــرارات لحماية الإنـتـاج المحلي ودعم المـشـاريـع وحظر المنتجات المستوردة سابقا، لم يكن بإمكانها تلبية الطلب المحلي، ولكن الآن وبسبب القرارات التي اتخذت بمنع استيراد هذه المواد وحماية الإنتاج المحلي أصبح عدد مشاريع وحقول ً ا وبلغ إنتاجها الــدواجــن يرتفع سنوياً 240 ألف طن، منها 93 ألفا يتم سنوياً يتم تصديرها إلى وسط وجنوب العراق”.
 
وذكر أن “قرار منع استيراد بيض المائدة ولحوم الدواجن، مطبق في الإقليم منذ العام 2019 ولم يمنح منذ ذلك التاريخ أي رخصة لاستيرادها”، منوها إلى أن “منع استيراد البيض ولحوم الدواجن أدى إلى انتعاش إنتاجها، إذ بلغت قبل قرار المنع المذكور، 11 مشروعا لإنتاج بيض المائدة ووصلت حاليا إلى 33 مشروعاً”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار