الاقتصادية

“أسعارها فلكية”.. خبير: 95% من العراقيين لا يمكنهم الظفر بوحدة اسكانية استثمارية

رأى المختص في قطاع الإسكان، لؤي الشمري، اليوم الاربعاء (13 أيلول 2023)، بان 95% من العراقيين لا يمكنهم الظفر بوحدة اسكانية في المجمعات الاستثمارية.

وقال الشمري في تصريح صحفي ”، ان “العراق وصل الى ذروة أزمة السكن والطلب على الوحدات يتضاعف بمعدلات عالية جداً وسط ضعف حكومي في توفير المشاريع الإسكانية الكبيرة باستنثاء توزيع الأراضي التي 99% يتم بدون أي خدمات ما يعني استمرار الزيادة في الطلب”.

واضاف، ان “75% من البناء الحالي في محافظة ديالى وبقية المحافظات في المناطق الزراعية أي ليست ملك صرف وهناك عشرات الآلاف من القطع بعضها وزوع قبل 30 سنة لاتزال مهجورة لعدم توفر الخدمات فيها وهذا الخطأ الأكبر الذي لاينظر له ويترك للأسف دون أي حلول رغم ان يمكن بمبالغ ليست كبيرة لإحياء مدن كبيرة خلال فترة وجيزة من خلال تامين الخدمات للقطع الموزعة”.

واشار الشمري الى ان” 95% من العراقيين لايمكنهم الظفر بوحدة اسكانية في المجمعات الاستثمارية لان اسعارها مبالغ بها جدا وتصل في بعض الاحيان الى ارقام فلكية ورغم ذلك مستوى الطلب عليها مرتفع وهذا يدفع الى تساؤل من أين تأتي هذا الأموال وسط اتهامات بانها (أموال سوداء) أي مصدرها فساد مالي في مؤسسات ودوائر لأشخاص كُثر”.

وتابع ، ان “أزمة السكن لا يمكن ان تحل دون ضوابط مشددة من ناحية خلق توازن بين المجمعات 5 نجوم وبين المجمعات واطئة الكلفة وان يكون للحكومة دور رئيس من خلال شركاتها في بناء دور سكنية تحت مسمى الكلفة بالاضافة الى اعتماد مبدأ الاراضي المخدومة في التوزيع لانها ستعالج نصف المشكلة في الأمد المتوسط”.

وتعد أزمة السكن واحدة من أكبر الأزمات التي تواجهها البلاد منذ عام 2003 فيما يشكل الفساد من أخطر الصعوبات التي تعترض ملف الإسكان، في وقت لا تستطيع الحكومة انتشال الملف والتعامل معه بمهني”.

المصدر بغداد اليوم

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار