الثقافية

ثقافة وفنون الشباب تنظم ندوة بعنوان ( مخاطر انتشار الشائعات في المجتمع العراقي)

محمد الخفاجي – بغداد
تصوير: حسن الغبان
نظمت دائرة ثقافة وفنون الشباب – قسم التأهيل النفسي والإجتماعي لمكافحة التطرف في وزارة الشباب والرياضة ، اليوم الثلاثاء ، ندوة بعنوان ( مخاطر انتشار الشائعات في المجتمع العراقي) ، بالتعاون مع قسم مكافحة الإشاعة في وزارة الداخلية ، على قاعة “فنون”في مقر الدائرة بالوزيرية ، بحضور الدكتور فائز مدير عام الدائرة واستاذ علي جاسم معاون المدير العام وجمع من موظفي الدائرة ومثقفي و إعلاميين .

وأدارت الجلسة الدكتورة نهى نجاح مديرة قسم التأهيل النفسي والإجتماعي لمكافحة التطرف.

وإستعراض المحاضر العقيد زياد محارب محمد مدير قسم الشائعات في وزارة الداخلية ، محاور هامة عن الشائعات منها: ماهية الشائعة، وأنواعها، وأشكالها، وأهدافها، وأساليب التعامل معها، والتحكم فيها بأساليب مختلفة، والوظائف المُتعددة منها.

وقال إنّ الشائعة مرض ينخر في المجتمعات ، وهو أحد مظاهر التخلف الفكري، وتتعرض أثناء تداولها إلى التحريف لتؤدي إلى البلبلة في مكان ترويجها.
وتابع حديثه أنّ المؤسسات الإعلامية تلعب دورًا كبيرًا في تدارك الأخطاء، والتجاوزات، ونتائجها، من خلال برامج تُعد خصيصًا لهذه الغاية، ومن شأنها تنمية الوعي لدى المجتمعات، ما يقلل من فرص انتشار الشائعات.
وأضاف المحاضر : فيما تكون الشائعات المنطوقة والتي كان الناس يتأثر بالكلمة المنطوقة (و لا
الغالب الشائعة سابقا
زال في بعض الأحيان) أكثر من الكلمة المكتوبة فكما قال هتلر (كل الأحداث العظام التي
هزت العالم لم تحدثها المادة المكتوبة بل الكلمة المنطوقة).

في زمننا الحالي قد يكون الوضع
مختلفا ظهر ما يسمى الإعلام الاجتماعي بوسائله المتعددة والمتنوعة ، فأصبح هذا ً حيث
الإعلام الاجتماعي أحد الوسائل الملائمة لانتشار الشائعات بشكل سريع يصعب تخيلها.

إلى ذلك تحدث الدكتورة نهى نجاح مديرة قسم التأهيل النفسي والإجتماعي لمكافحة التطرف ، في حديث مع وكالة أرض آشور الإخبارية ، عن مخاطر انتشار الشائعات في المجتمع العراقي .

وقالت د. نهى : تأتي هذه المبادرة في إطار التعاون المشترك بين قسم التأهيل النفسي والاجتماعي لمكافحة التطرف مع مديرية العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية ، ضمن سلسلة من المبادرات التي يقيمها القسم بصورة مستمرة لتسليط الضوء على الظواهر السلبية في المجتمع .

وأكدت الدكتورة على ضرورة تشريع قانون خاص بمحاربة الشائعات يتناسب مع صيغة المجتمع العراقي ، ومع متطلبات المرحلة القادمة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد