الاقتصاديةالمحلية

مع اقتراب عطلة العيد.. أسعار الدولار تعاود الارتفاع في السوق السوداء

عاودت أسعار الدولار ارتفاعها في السوق السوداء مع اقتراب عطلة عيد الأضحى، حيث بلغ سعر بيع الدولار في السوق السوداء 148,500 دينار لكل 100 دولار بعد أن شهد انخفاضًا نسبيًا خلال الفترة الماضية ووصل إلى حدود 145,000 دينار لكل 100 دولار.

وقد صدقت تنبؤات المتخصصين حول معاودة الارتفاع نتيجة فشل البنك المركزي العراقي في معالجة هذه المشكلة واتباع سياسة مالية ناجعة لتمويل التجارة مع إيران وسوريا.

وفي هذا الشأن، يقول المتخصص في الشأن المالي والمصرفي، مصطفى حنتوش، إن أسباب ارتفاع أسعار الدولار هي ذاتها الأسباب القديمة المتجددة، فالعراق ما زال يمتلك تجارة كبيرة مع إيران وسوريا تتجاوز 12 مليار دولار سنويًا، والبنك المركزي العراقي فاشل إلى اليوم في إيجاد آلية للتبادل التجاري معهما.

وأضاف أن “عملية الاستيراد غير ممنوعة، لكن تحويل الأموال هو الممنوع. فهل يعقل أن يُهرب هذا المبلغ الكبير وبدون تحاسب ضريبي؟!”.

وانتقد حنتوش بشدة استمرار الدولة العراقية في المسلسل الفاشل للسيطرة على أسعار الدولار، مؤكدًا عدم وجود نظرية لبناء الدولة، فالأجهزة المعنية مصرة على اللعب مع أمريكا.

وأشار إلى أن “أحد نتائج زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى أمريكا كانت السماح للبنك المركزي العراقي بمعاقبة 200 شركة عراقية ومنعها من التعامل بالدولار بدلًا من معاقبتها من قبل الفيدرالي الأمريكي”، معتقدًا أن “هذه الشركات ستعود مع مرور الوقت للاشتراك في منصة بيع الدولار بعد تأسيس شركات جديدة باسماء أخرى وهذا الأمر لم ينطلِ على الأمريكان”.

وحذر حنتوش من أن “الفترة المقبلة سوف تشهد حصر الدولار في المطارات ولن يكون هناك دولار في السوق، وسيُسمح للمسافرين بالحصول على الدولار في المطارات بعد إيداع الدينار العراقي، وهو الأمر الذي سيخلق شحًا، في حين أن شركات الصرافة توفر حوالي 80% من الدولار للسوق في الوقت الحالي”، محذرًا من “زيادة الإقبال على الدينار العراقي وتعريض الاقتصاد العراقي للخطر في حال بقاء الوضع على ما هو عليه الآن”.

ودعا المتخصص إلى “إيجاد منصة للتعامل مع التجارة بين العراق وإيران وسوريا بالتعامل بغير الدينار والدولار، مثل الروبية أو عبر اتحاد المقاصة الآسيوي والحوالات وحجزها، أو مثل ما تفعل تركيا من خلال شراء الذهب وتعزيز صادرات إيران من الذهب، وهذا الإجراء سوف يسهم في تخليص العراق من هذه المشكلة”.

المصدر ABC عربية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار