المحلية

الكهرباء تلقي باللوم علی الغاز الإیراني لفقدان 5800 میغاواط

ذكرت وزارة الكهرباء بأن محطاتها جاهزة لإنتاج 26 ألف ميغاواط، لكنها اشارت إلى فقدان 5800 ميغاواط بسبب نقص إمدادات الغاز الإيراني إلى 20 مليون متر مكعب، في حين أكدت أن العراق يحتاج خلال هذه الأوقات إلى 60 مليون متر مكعب.
  
 
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن “ملاكات الوزارة كانت سعيدة بأدائها وخططها السريعة التي نفذت بنحو عاجل، ونتائجها قد ظهرت بنحو واضح من خلال ساعات التجهيز”.
 
وأضاف موسى، أن “ذلك حصل نتيجة متابعة مباشرة حصلت من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لملف الكهرباء فضلاً عن الجولات الميدانية التي يجريها وزير الكهرباء زياد فاضل”.
 
وأشار، إلى أن “العراق وصل إلى ارقام غير مسبوقة في انتاج الكهرباء، بما يقارب 26 ألف ميغاواط”.
 
وأوضح موسى، أن “هذه التطورات انعكست بواقع تجهيز ملموس على المواطنين، واضطلعنا في الوقت ذاته بزيادة حصص المحافظات”.
 
وأردف، أن “هذه الجهود تأثرت بنحو كبير بفعل إمدادات الغاز المورد، هذه المشكلة الرئيسة والكبيرة والتي طالما تؤثر على عملنا سلباً”.
 
ويستغرب موسى، من “القاء اللوم على وزارة الكهرباء سواء بنقص الغاز المورد أو الوطني، بل حتى إذا تأخر المصرف المختص في دفع المستحقات عن الغاز فأن البعض يلقي بالمسؤولية على الوزارة”.
 
وأفاد، بأن “هذه العوامل رغم أننا غير معنيين بها، تؤدي إلى تراجع تجهيز الكهرباء لأن تحديد الإنتاج أو توقف المحطات بسبب شح الغاز والوقود يؤثر على ساعات التجهيز”.
 
وأوضح موسى، أن “اطلاقات الغاز الإيراني انحسرت من 45 ميلون متر مكعب إلى 20 مليون متر مكعب، رغم أن العراق يحتاج في هذه الأوقات إلى 60 مليون متر مكعب”.
 
وأكد، أن هذا الانحسار أدى إلى “إطفاء محطات الصدر الغازية والمنصورية ومحطة جنوب بغداد والتاجي والرشيد، وتحديد محطات الخيرات والحيدرية والحلة الغازية والنجف والرميلة الغازية والرميلة الاستثمارية، وأوقف محطة خور الزبير”.
 
ويسترسل موسى، أن “5800 ميغاواط خرجت عن الخدمة خلال وقت قصير للغاية بسبب نقص إمدادات الغاز الإيراني”.
 
وشدد، على أن “موضوع السبب في الاستعانة بالغاز الإيراني وعدم وجود غاز عراقي كافي، هذه أسئلة لا توجه إلى وزارة الكهرباء، بل توجه إلى الجهة القطاعية”.
 
ونوه موسى، إلى ان “الجانب الإيراني قطع الغاز بسبب عدم وصول الأموال إليه، رغم أن الوزارة سددت جميع المستحقات بالكامل”.
 
ونبه، إلى أنه “رسالة نوصلها إلى العراقيين بأن جميع المحطات المتوقفة حالياً أكملنا صياناتها وتمت تهيئتها للعمل بكامل طاقتها منذ الأول من شهر حزيران”.
 
ومضى موسى، إلى أن “هذه المحطات جاهزة للعمل بمجرد وصول الغاز بطاقة إنتاجية تصل إلى 26 ألف ميغاواط، لأن توليد المنظومة قد هبط حالياً إلى 20 ألف ميغاواط بفعل نقص إمدادات الغاز”.
 
“المدى”
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الإعلان عن اطلاق جائزة وائل الدحدوح للمراسل الميداني فئة الأطفال مجلس الخدمة يعلن موعد إطلاق استمارة تعيين الشهادات العليا والأوائل من ضمنها دعم الصناعي الأهلي.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء لهذا اليوم الثلاثاء النـزاهـة: القبـض عـلى مسـؤولين فـي بلـديـات الأنـبار وكشف (127) معاملة قطع أرض مزورة بهدف تعزيز الأمن واحكام السيطرة.. رئيس هيأة المنافذ يتفقد مجريات العمل في منفذ القائم الحدودي بوابة ... مجلس محافظة كربلاء المقدسة يعقد جلسته الاعتيادية الخامسة برئاسة رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة إل جي ULTRAGEAR تكشف عن أول شاشة ألعاب OLED بدقة K4 في العالم مزودة بميزة Dual-Hertz البرلمان العربي: قيام إسرائيل بنصب برج على السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك إمعان في توسيع دائرة ا... السامرائي: لا يوجد نص قانوني يلزم البرلمان بالانتظار لحين حسم الدعوى الخاصة بانتخاب رئيس مجلس النواب... وزيـر الصناعـة والمعـادن يبحـث مـع السفيـرة الكنديـة تعزيـز التعـاون الصناعـي وبرنامـج زيارتـه المُر...