الاقتصاديةالعربي والدولي

الكشف عن تفاصيل إضافية للاتفاق مع إيران بشأن مقايضة النفط بالغاز

قال مصدر مطلع على المشاورات الحكومية، إن الاتفاق الذي أبرمه العراق مع إيران، لمقايضة الغاز الإيراني بالنفط الأسود والخام العراقي، هو “صفقة ناجحة ومجدية من الناحية الاقتصادية، وتصب في مصلحة البلدين، خاصةً وأنها ستكون محكومة بالأسعار العالمية”، وأكد المصدر أن الاتفاق الموقع، لا يقتصر على الغاز الذي سيشتريه العراق من الآن فصاعداً، بل يشمل أيضاً الديون الإيرانية البالغة 11 مليار يورو، والمودعة في مصرف تي بي آي، حيث ستسدد المبالغ بالنفط الأسود، وبأثر رجعي.
  
 
المصدر، أبلغ “964” وتابعه “ناس”، (12 تموز 2023)، إن “الاتفاق يتحدث عن مقايضة صنفين من الوقود، هما النفط الخام والنفط الأسود”.
 
وأضاف “بشأن النفط الخام، ثمة احتمالات عديدة لتسديد الكميات التي سيتم الاتفاق عليها، من بينها إرسال كميات نفط إقليم كردستان إلى إيران، مقابل الغاز، خاصة في ظل استمرار إيقاف صادرات النفط عبر تركيا”.
 
ورداً على سؤال حول ما يمكن أن تفعله إيران بكميات النفط العراقي، سواءً الخام أو الأسود، أجاب المصدر “هذا الملف ليس من شأن بغداد، وبإمكان طهران التصرف بهذه الكميات سواء للاستخدام الداخلي، أو لمحطات الكهرباء، أو في شؤون أخرى”.
 
وأشار المصدر إلى أن “مبلغ الـ 11 مليار يورو الذي أودعه العراق في حساب إيران لدى مصرف تي بي آي، سيسدد بالنفط الأسود أيضاً”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الإعلان عن اطلاق جائزة وائل الدحدوح للمراسل الميداني فئة الأطفال مجلس الخدمة يعلن موعد إطلاق استمارة تعيين الشهادات العليا والأوائل من ضمنها دعم الصناعي الأهلي.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء لهذا اليوم الثلاثاء النـزاهـة: القبـض عـلى مسـؤولين فـي بلـديـات الأنـبار وكشف (127) معاملة قطع أرض مزورة بهدف تعزيز الأمن واحكام السيطرة.. رئيس هيأة المنافذ يتفقد مجريات العمل في منفذ القائم الحدودي بوابة ... مجلس محافظة كربلاء المقدسة يعقد جلسته الاعتيادية الخامسة برئاسة رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة إل جي ULTRAGEAR تكشف عن أول شاشة ألعاب OLED بدقة K4 في العالم مزودة بميزة Dual-Hertz البرلمان العربي: قيام إسرائيل بنصب برج على السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك إمعان في توسيع دائرة ا... السامرائي: لا يوجد نص قانوني يلزم البرلمان بالانتظار لحين حسم الدعوى الخاصة بانتخاب رئيس مجلس النواب... وزيـر الصناعـة والمعـادن يبحـث مـع السفيـرة الكنديـة تعزيـز التعـاون الصناعـي وبرنامـج زيارتـه المُر...