السياسيةالعربي والدوليالمحليةتقارير مصورةتقارير وتحقيقات

بعد غيابه لاكثر من ربع قرن .. التعداد السكاني في العراق يبصر النور وقد يكون اخر التعدادات فيه .

كتب / فراس الحمداني

بعد غيابه لاكثر من ربع قرن ..
التعداد السكاني في العراق يبصر النور وقد يكون اخر التعدادات فيه .

كتب / فراس الحمداني .

اكد مدير احصاء كركوك والمشرف المحلي على التعداد السكاني في المحافظة أن عملية الحزم والحصر والترقيم تتقدم بشكل جيد استعدادا” لعملية التعداد العام للسكان وان نسبة الانجاز الحصر والترقيم بلغت اكثر من ٦٥ بالمئة.

وقال مدير احصاء كركوك مصطفى اكرم ضمن معرض اجاباته في حديث صحفي مع الإعلامي والكاتب الصحفي فراس الحمداني ” أن ” المواطنين تدريجيا” اصبحو يوعون اهمية التعداد السكاني الذي يدعم ببياناته واحصائياته وثراء معلوماته كل الجوانب الاقتصادية والتنموية الداعمة لنجاح خطط الدولة لمستقبل البلد والتعاون في انجاح العملية واجب وطني على الجميع .
واضاف ” ان ” هذا التعداد السكاني قد يكون اخر تعداد يجرى في العراق كونه متطور جدا” في الياته وتقنياته الحديثة والتي دعمت بقوة من الحكومة العراقية متمثلة بالسيد رئيس الوزراء ونائبه معالي وزير التخطيط . حيث سيكون قابل للتحديث بشكل دائم وبأدق التفاصيل .
” ولقد ” وردنا من حديث السيد نائب رئيس مجلس الوزراء ـ وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم خلال اجتماع الهيأة العليا للتعداد السكاني ” أن ” التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في جميع محافظات العراق يومي ٢٠ و ٢١ تشرين الثاني المقبل، وسيكون هناك حظرا للتجوال وانه سينفذ الكترونيا وسيكون اخر تعداد يشهده العراق، لاننا سنكون امام قاعدة بيانات ضخمة تغطي جميع مفاصل الحياة وخصائص السكان، الاجتماعية والاقتصادية.
و نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة بدقة وموثوقية عالية، نتيجة استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في اجراء التعداد.حيث وفرت الوزارة (١٢٠) الف جهاز لوحي (تابلت) من مناشئ عالمية رصينة، وبمواصفات عالية، وستتم الاستفادة منها من قبل مؤسسات الدولة بعد انتهاء التعداد. وهناك جهود كبيرة تبذل من قبل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والمحافظات في دعم اجراء التعداد و مجلس الوزراء قد اتخذ حزمة من القرارات المهمة من اجل توفير افضل الظروف لاجراء التعداد السكاني وضمان نجاحه.و لاتوجد اي عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني، وهناك تنسيق عالي المستوى مع حكومة اقليم كردستان بشأن اجراء التعداد في موعده المقرر ٢٠-١١-٢٠٢٤.
و اعددنا خطة خاصة لاجراء التعداد السكاني في المناطق الصعبة والنائية حيث سيكون لدينا ١٢٠ الف باحث ميداني لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن ونحن مطمئنون تماما بان التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في موعد المحدد ٢٠-١١-٢٠٢٤، بعد ان هيأنا جميع المستلزمات ووفرنا جميع المتطلبات، فقد انشأنا مركزا متطورا للبيانات، واخر للاتصالات، مع توفير الصور الفضائية ، والتقنيات والبرامجيات المتطورة جدا. وثمن نائب الرئيس دور مجلس النواب ولجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية الداعم لجهود وزارة التخطيط لاجراء التعداد السكاني و ثمن عاليا دور وجهود وزارة التربية في تهيئة الكوادر التي تقوم باجراء عمليات الترقيم والحصر والتعداد السكاني.
وكان الختام المستنهل من حديث معاليه خلال اجتماع الهيأة العليا للتعداد السكاني برسالة مفادها ” نهيب باسرنا الكريمة للتعاون مع العدادين في مرحلة الترقيم والحصر التي بدأت في جميع المحافظات يوم ١-٩-٢٠٢٤، وتنتهي يوم ٣٠-١٠-٢٠٢٤.”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار