المحلية

وزير البيئة يطلق استراتيجية البيئة الوطنية في العراق للأعوام 2024 – 2030

أطلق وزير البيئة العراقي، المهندس نزار ئاميدي، اليوم استراتيجية الوطنية لحماية وتحسين البيئة في العراق للأعوام 2024 – 2030 خلال فعالية رسمية بحضور السفيرة الأمريكية إلينا رومانسكي والسفير القطري وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعدد من المسؤولين والخبراء المحليين والدوليين.

وفي كلمته، أكد ئاميدي أن هذه الاستراتيجية تمثل خارطة طريق لمواجهة التحديات البيئية التي تواجه العراق، وعلى رأسها التلوث وتغير المناخ.

كما أشار إلى أهمية هذه الوثيقة في تعزيز جهود الحكومة لدعم التنمية المستدامة وتحسين جودة البيئة في البلاد.

وأوضح ئاميدي أن إعداد الاستراتيجية جاء استجابة للتدهور البيئي العالمي، والتحديات البيئية التي يعاني منها العراق نتيجة الحروب السابقة والتدهور الاقتصادي والسياسي.

وأضاف أن الحكومة الحالية جعلت من البيئة والمناخ إحدى أولوياتها الرئيسية لدعم التنمية في العراق.

وتتضمن الاستراتيجية عدة محاور رئيسية، منها: الحد من التلوث، دعم سياسات تغير المناخ، تفعيل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمواد الكيميائية، وإنشاء الشركة العامة لاقتصاديات الكربون التي ستكون الذراع التنفيذي لتنفيذ السياسات البيئية في العراق.

وأشار ئاميدي في كلمته إلى أن الاستراتيجية ستعمم على جميع القطاعات الحكومية والخاصة، لتكون دليلاً للأعمال المستقبلية.

كما شكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والخبراء الذين ساهموا في إعداد هذه الوثيقة الهامة.

وختم وزير البيئة كلمته بالتأكيد على أن تنفيذ هذه الاستراتيجية سيمثل خطوة هامة نحو تحقيق بيئة مستدامة للأجيال القادمة.

وفي السياق ذاته استعرضت مدير عام التخطيط الدكتورة رغد العبيدي خلال حفل الاطلاق أهداف الاستراتيجية الوطنية التي ستنفذ خلال الفترة للأعوام 2024 – 2030 مشيدة بالجهود المبذولة من جميع الأطراف الذين ساهموا فيها .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار