وزير الخارجيَّة يستقبل وزير الدولة في وزارة الخارجيَّة الألمانيَّة

إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الأربعاء المُوافق 2022/1/25، وزير الدولة في وزارة الخارجيَّة الألمانيَّة السيّد توبياس ليندنر، وجرى خلال اللقاء التباحث بشأن مُخرجات الزيارة الناجحة التي أجراها رئيس مجلس الوزراء السيّد محمد شياع السودانيّ إلى برلين للمدة 12-1/13/ 2023، والتي اثمر عنها تحقيق العديد من الاتفاقيات التي تخدم مصالح البلدين الصديقين، كما تم التطرق إلى القضايا المُتعلقة بحقوق الإنسان خاصة مايتعلق بموضوع حقوق الايزيديين في العراق. وشكر الوزير الشعب الألمانيّ متمثلاً بالبرلمان على إتخاذ قرار الاعتراف بالابادة الجماعية ضد المكون الإيزيدي من قبل إرهابي داعش. وتمنى أنَّ تخطو الدول الأوروبيَّة الأخرى كما ألمانيا.
وأكَّد السيّد الوزير حرص الحكومة العراقيَّة على تقوية الأسس والمبادئ والقيّم الديمقراطيَّة في العراق، مُشيراً إلى أنَّ الحكومة العراقيَّة وحكومة إقليم كوردستان تعملان على إيجاد توافقات بشأن إتفاقيَّة سنجار لحماية حقوق كافة مكونات الشعب العراقيّ، من خلال تشجيعهم على البقاء في مناطقهم لحفظ التنوع الذي يشكل النسيج العراقيّ ،مع توفير الحماية اللازمة لهم والعمل على إعادتهم إلى مناطقهم، وتوفير كافة الخدمات اللازمة لذلك، ومراعاة التدابير والسُبُل الكفيلة بحمايَّة التنوع المجتمعيّ في العراق.

من جانبه، بين السيّد توبياس أنَّ البرلمان الألمانيّ أصدر قرار بتاريخ 2023/1/19، بالاعتراف بجرائم الابادة الجماعيَّة التي طالت الطائفة الايزيدية على يد عصابات داعش الإرهابيَّة في العراق عام 2014، مُعتبراً اياها جريمة “إبادة جماعية”، وأنَّ هذا القرار سوف ينتج عنه سلسلة من الإجراءات الداعمة لهذه الفئة.
هذا وحضر اللقاء رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر العذاري.
*********************

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار