وزير الخارجيَّة؛ سياسة العراق الخارجيَّة تستند إلى تقريب وجهات النظر بين دول الجوار واعتماد مبدأ الحوار

إستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، وزير الخارجيَّة الهولنديّ السيّد فوبكه هوكسترا، على هامش مُؤتمر دافوس السنويّ.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين وعددًا من القضايا الإقليميَّة ذات الاهتمام المُشترَك.
هذا وقدم السيّد فؤاد حسين شرحًا مُوجزًا عن آخر التطورات السياسيَّة في العراق، مُؤكِّدًا أنَّ الحكومة العراقيَّة تولي إهتمامها بتقديم الخدمات وإعادة بناء الإقتصاد العراقيّ، بالإستناد للوضع الماليّ الجيّد الذي يحظى به العراق بهدف توفير أفضل الخدمات.

وتطرَّق السيّد الوزير إلى ضرورة إستثمار الخبرات الهولنديَّة في مجالَي الزراعة والمياه، لما لهولندا من خبرة في هذين المجالين.

وأكَّد السيّد حسين؛ على أنَّ سياسة العراق الخارجيَّة تستند إلى تقريب وجهات النظر بين دول الجوار واعتماد مبدأ الحوار، حرصًا على أمن وإستقرار المنطقة، الذي ينعكس على أمن دول العالم، مُشيراً إلى أن هناك تفاعل كبير بين الأمن داخل العراق والأمن في المنطقة، مُضيفًا؛ بأنَّ العراق يراقب من كثب الوضع الأمنيّ في سوريا، مُعتبرًا أنَّ أي زعزعة الوضع داخل سوريا سيؤثر سلبا ً على أمن العراق والمنطقة، وذلك لوجود مجموعات إرهابيَّة في مخيم الهول والسجون داخل الأراضي السوريَّة المُحاذية للحدود العراقيَّة، مُشيراً إلى أنَّ العراق قد مرَّ خلال الـ 5 عقود الماضيَّة بالكثير من الحروب والمعاناة، وأنَّ سياسته قد تغيَّرت بعد عام 2023 بنحوٍ جذريّ وإرساء النظام الديمقراطيّ والانفتاح على دول المنطقة والعالم.

من جانبه، أوضح وزير خارجيَّة هولندا إنَّ هناك أسباب تدعو إلى تفاعل حقيقيّ بالنسبة إلى العراق.

في الختام، وجَّه وزير الخارجيَّة الهولنديّ دعوة رسميَّة للسيّد فؤاد حسين للمُشارَكة في قمة الذكاء الاصطناعيّ والتي ستعقد في لاهاي بتاريخ 2023/2/16.

*************************

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار