تصريح الاستثمار النيابية بشأن التعداد السكاني: جهات سياسية تعرقل إجراءه

كشفت لجنة الاستثمار والتنمية في مجلس النواب، عن وجود جهات سياسية تعرقل إجـراء التعداد السكاني في العراق.
  
 
وقــال عضو اللجنة يوسف النوفلي في تصريح للصحيفة الرسمية (18 كانون الثاني 2023)، إن “التعداد العام للسكان لم يجر في العراق منذ نحو 26 عاما، منوهاً بحاجة التعداد لدراسات جديدة من أجل تنفيذه وإظهار العدد الحقيقي لسكان العراق إضافة إلى المتطلبات الحياتية والخدمية التي يحتاجون إليها لتنفيذه من قبل الدولة خلال المرحلة المقبلة”.
 
وأضـــاف أن “الاســتــعــدادات لإجـــراء الـتـعـداد وتخصيص الأموال لذلك والبدء بتنفيذه من مهام الحكومة لكونها السلطة العليا التي تستطيع ذلك”، كاشفاً في السياق ذاته عن “وجود جهات سياسية تعرقل إجراء التعداد وتقف بالضد منه لأسباب معروفة، أبرزها قضية المناطق المختلف عليها التي يجب أن يتم حلها قبل الشروع بتنفيذ التعداد.
 
وزير التخطيط السابق، خالد البتال، كان قد أعلن في وقت سابق، أن إجراء التعداد العام للسكان سيكون في الربع الأخير من العام الحالي وبطريقة إلكترونية ومن خلال استخدام المعايير الإحصائية المعتمدة عالمياً، لأن للتعداد أهمية كبيرة في معالجة الكثير من المشكلات وفي مقدمتها توزيع الثروات بعدالة بين المحافظات كافة.
 
يشار إلى أن الوزارة كانت قد استكملت الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتعداد، في ظل وجود إجماع وطني على ضرورة تنفيذه، لاسيما أن العراق لم يجر أي تعداد منذ نصف قرن، فضلا عن تأمين الجانب المـادي والمالي من خلال تخصيص 120 مليار دينار ضمن الموازنة الاستثمارية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار