الرياضية

وزير عراقي يقترح اشراك المنتخب الإيراني في كأس الخليج

اقترح الوزير الأسبق، وسفير العراق السابق في أنقرة، حسن الجنابي، الجمعة، اشراك المنتخب الإيراني في كأس الخليج.
  
 
وقال الجنابي في تدوينة بعنوان “خليجي-25 مجدداً”، (13 كانون الثاني 2023)، إنه “لو كان المطلب الإيراني هو الإشتراك في بطولة الخليج لكنت من الداعمين. فالرياضة وكرة القدم خاصة، تقرب الشعوب وتلغي ظلال التاريخ الشائكة وخصومات السياسة، وهذه البطولة بالذات لها طعم خاص إذ مثلت نقطة تحول في المنطقة، بل نقطة وثوب الى مستقبل آمن، وخلقت أجواءً مشبعة بالحب والأخاء والسلام”.
 
وأضاف، “لذلك فإن إقحام التاريخ المجتزأ من سياقه الطبيعي في فعالية رياضية شعبية ليس مكسباً دبلوماسياً او تاريخياً بل على العكس تماماً. فالدبلوماسية الحقيقية هي التي تستقرأ قلوب الناس وعواطفهم وتطور أدواتها ووسائلها بما يستقيم مع المنطق”.
 
وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجیة الإيراني، حسین أمیر عبد اللهیان، “استدعاء السفير العراقي لدى طهران عقب استخدام مسؤولي هذا البلد للتسمیة المزورة للخلیج”.  
 
وقال عبد اللهیان: “أبلغنا الجانب العراقي بمدی حساسیة الشعب الإيراني الکبیر تجاه إستخدام التسمیة الدقیقة والکاملة للخلیج”، مشيرًا إلى أن “رئیس الوزراء العراقي محمد شیاع السوداني قام بتصحیح ما نشره مؤخرا علی الفضاء الافتراضي”، حسب وكالة “فارس” الإيرانية.  
  
وذکر أنه “رغم وجود علاقات استراتیجیة وأخویة وعمیقة بین إيران والعراق، لکن أعربنا بصراحة عن مدی احتجاجنا علی هذا الملف وقمنا باستدعاء السفیر العراقي وأبلغنا الجانب العراقي بحساسیة الشعب الإيراني الکبیر تجاه استخدام التسمیة الدقیقة والکاملة للخلیج.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار