الامنية

الداخلية تدق ناقوس الخطر بشأن انتشار المخدرات في العراق

في عام 2022 تم إلقاء القبض على 15 ألف متهم بتجارة وترويج وتعاطي المخدرات، وضبط أكثر من 400 كيلو غرام من المواد المخدرة، 80 بالمئة منها مادة الكريستال.
  
 
تقرير للصحيفة الرسمية  (9 كانون الثاني 2023)، ذكر أن سعر الـغـرام من هـذه المــواد يتراوح بين 30-50 ألف ينار، وقد يصل إلى 90 ألف دينار، وتستهدف تجارة المخدرات الشباب بين 15-35 سنة.
 
وأضاف التقرير أن العراق كان يوصف بأنه دولــة ممر إلا أنه تحول إلى مقر للمخدرات، وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا إن “مشكلة المخدرات كبيرة وتمثل تهديداً خطراً للمجتمع العراقي، وخلال فترة محددة تحول العراق إلى دولة تنتشرِّ فيها المخدرات، وصارت مشكلة حقيقية نتيجة زيـادة عدد المتعاطين للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية”، وأضاف أن الوزارة “اعتبرت هذا التهديد خطراً جداً ويكاد يكون الأول من نوعه الذي يواجه المجتمع العراقي”.
 
وأكد المحنا “وضع استراتيجية خاصة لمكافحة المخدرات من خلال تدعيم المديريات ودعمها لوجستياً وبشرياً وإداريـا مثل مديرية مكافحة المخدرات، والإيعاز إلى جميع تشكيلات الـوزارة بضرورة مكافحة المخدرات”، وكشف عن أنه “خلال المدة الماضية تم ضبط كميات كبيرة من المخدرات وإلقاء القبض على آلاف المتهمين”.
 
كما أعلن المحنا وجـود إجــراءات أخـرى منها “تدعيم المديريات المجتمعية ومنها مديرية الشرطة المجتمعية، ومديرية شؤون العشائر، والإيـعـاز بـضـرورة التفتيش والتوعية بخطر بالمخدرات، وحـث المواطنين على الإبــلاغ عن المروجين والمتاجرين بالمخدرات”. 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار