الموارد: سيول أمطار الامس عززت الأنهر والبحيرات والاهوار

اعلنت وزارة الموارد المائية بأن الامطار التي هطلت يوم امس على مناطق عدة في محافظات الوسط والجنوب كافة توزعت شدتها بين المتوسطة الى غزيرة وكانت اعلى الهطولات المسجلة في محافظة صلاح الدين حيث بلغت في قضاء الدور 74 ملمتر وفي قضاء الضلوعية 52 ملمتر وسجلت محطة حي العدل في محافظة بغداد 30 ملمتراً كما سجلت محطة سدة الكوت في محافظة واسط قراءة 22 ملمتر وهذه الامطار ستساهم في تعزيز تصاريف نهر دجلة وايصالها الى المحافظات الجنوبية لتلبية كافة المتطلبات وخصوصا الرية الثانية من الزراعة الشتوية وتامين المياه للمناطق التي عانت من الشحة المائية وتعزيز هور الحويزة والاهوار الوسطى وهور ابو زرگ وتحسين بيئة شط العرب.
اما في محافظة ديالى فقد بلغ معدل تساقط الامطار 22 ملمتر نتج عن هذه الامطار سيول باتجاه بحيرة سد حمرين سيتم الاستفادة منها في تعزيز الخزين المائي للسد.
اما بالنسبة للجانب الشرقي من البلاد فأنه سوف ترد سيول من الجارة ايران خلال هذا اليوم في الانهر المشتركة معها في المحافظات واسط وميسان والتي ايضا سيتم الاستفادة منها في تعزيز واقع الاهوار العراقية.
تشكلت سيول في وديان المنطقة الغربية من البلاد وقسم من هذه السيول عززت تصاريف نهر الفرات والقسم الاخر توجهت نحو بحيرتي الحبانية والرزازة وكذلك سيتم الاستفادة من مياه الامطار التي هطلت في محافظات الانبار وبابل والنجف الاشرف والمثنى لغرض تعزيز الاطلاقات المائية في نهر الفرات باتجاه اهوار الحمار والاهوار الوسطى التي عانت من الشحة خلال الفترة الماضية حيث بلغت كميات الامطار في سدة الرمادي 30 ملمتراً وفي سدة الكوفة 20 ملمتراً.
ان موجة الامطار والسيول ادت الى تخفيف الضغط على الاستهلاكات والمياه السطحية مما اعطى المرونة للوزارة بتطبيق خططها للاطلاقات المائية للمحافظة على الخزين المائي لتامين كافة الاحتياجات ولجميع المحافظات .
كما تم الايعاز الى دوائر الوزارة كافة لغرض التعاون مع دوائر البلديات في المحافظات كافة لفك الاختناقات الحاصلة نتيجة الامطار.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار