كأس الخليج العربي.. نبذة تاريخية عن العراق في البطولة والمنتخب الأكثر تتويجاً

ستكون بداية عام 2023 مثيرة في عالم كرة القدم العربية، عندما تحتضن العراق مسابقة كأس الخليج العربي 25، بمشاركة 8 من نخبة المنتخبات العربية بمدينة البصرة.
وتقام بطولة الخليج كل عامين، ومنتخب البحرين هو حامل لقبها الأخير بعد الفوز على المنتخب السعودي بركلات الترجيح في النهائي، ويدخل أملًا في الدفاع عن لقبه الثمين.

لكن البحرين ستواجه كوكبة من أقوى المنتخبات العربية في الفترة الراهنة، وفي مقدمتها أصحاب الديار، العراق، فيريد أسود الرافدين إسعاد الجماهير المتوقع أن تملأ جنبات ملعبيّ البصرة والميناء وتحقيق أول لقب منذ 2007.

في الأسطر التالية نستعرض معًا موعد بداية “خليجي 25” وموعد المباراة النهائية وأكثر من ذلك.

متى يبدأ كأس الخليج العربي 25؟
من المقرر أن تنطلق بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الخامسة والعشرين يوم الجمعة 6 يناير 2023 بمواجهة حامية الوطيس تجمع بين أصحاب الديار، العراق، أمام منتخب عُمان.

وستقام هذه المباراة على أرضية ملعب البصرة الدولي، على أن تنطلق في تمام السابعة إلا ربع مساءً بتوقيت العراق وقطر والسعودية، السادسة إلا ربع بتوقيت مصر.
مقالات ذات صلة
انطلاق فعاليات قرعة خليجي 25 في البصرة
11:19 | 2022-10-25
فيحاء العراق جاهزة للعرس الخليجي.. قمم كروية مرتقبة وتعهدات بنسخة “فارقة”
17:12 | 2022-12-14

ما هو موعد نهائي كأس الخليج العربي 25؟
بعد انقضاء دور المجموعات يتأهل صاحب المركز الأول والثاني إلى نصف النهائي، ثم تُلعب المباراة النهائية بين الفائزين في مباراتي النصف، على أرضية ملعب البصرة الدولي.

ومن المقرر أن تقام هذه المباراة يوم 19 يناير 2023، في تمام السابعة مساءً بتوقيت قطر والسعودية، السادسة مساءً بتوقيت مصر.

ما هي ملاعب كأس الخليج العربي 25؟
الجدير بالذكر أن مباريات خليجي 25 سوف تقام على ملعبي مدينة البصرة، البصرة الدولي والميناء.

ملعب البصرة الدولي يستقبل بين جنباته 60 ألف متفرج، في حين يتسع ملعب الميناء لـ30 ألف متفرج.

*نبذة تاريخية
في عام 1970 أقيمت أول نسخة لكأس الخليج في كرة القدم، واستضافت تلك النسخة مملكة البحرين، وشاركت فيها 4 دول، وهي البحرين وقطر والسعودية والكويت بطلة تلك النسخة.

وفي البطولة الثانية عام 1972 -التي استضافتها السعودية- زاد عدد الدول الأعضاء إلى 5 بعد انضمام الإمارات العربية المتحدة، وللمرة الثانية توِّجت الكويت بطلة تلك النسخة.

وفي النسخة الثالثة عام 1974، التي استضافتها الكويت، ارتفع عدد الدول الأعضاء إلى 6 مع انضمام سلطنة عمان، وحصلت الكويت أيضا على الكأس للمرة الثالثة.

وانضم العراق في النسخة الخامسة واستضاف البطولة عام 1979 ليصبح عدد الدول المشاركة 7، واستطاع العراق حصد لقب بطل هذه النسخة، منهيا 4 سنوات من الاحتكار الكويتي، ثم فاز باللقب للمرة الثانية والثالثة في نسختي عام 1984 و1988.

أوقفت قطر (مستضيفة النسخة) سلسلة الانتصارات الكويتية العراقية عام 1992، التي استمرت 22 عاما، وذلك بعد فوزها وحصولها على لقب كأس الخليج، علما بأن منتخب العراق منع من المشاركة في البطولة بسبب حرب الخليج الثانية.

وفي النسخة الـ16 التي استضافتها الكويت عام 2003، انضم اليمن ليصبح عدد الدول المشاركة 7 وفازت السعودية في تلك النسخة، وفي النسخة 17 عام 2004 التي أقيمت في الدوحة أصبح عدد المنتخبات المتنافسة 8 من جديد بعد أن عاد العراق إلى المنافسة، وفازت قطر تلك النسخة وحصلت على لقبها الثاني.

في النسخة الـ18، التي أقيمت في الإمارات عام 2007، توّجت الإمارات بلقب بطل كأس الخليج للمرة الأولى.

وفي كأس الخليج الـ19 عام 2009 تمكنت سلطنة عمان مستضيفة تلك النسخة من الحصول على كأسها الأولى.

*الأزرق الكويتي رائد منصات التتويج في كأس الخليج
لم يأتِ احتلال المنتخب الكويتي صدارة لائحة شرف بطولة كأس الخليج من فراغ، فالكويت تُعد أول الدول الخليجية معرفة بلعبة كرة القدم بواسطة التجار الذين كانوا يرتحلون إلى سواحل الهند التي كانت تقبع تحت الاحتلال البريطاني.

وكانت اللعبة تأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمامات الشباب الكويتي؛ ليتسارع نمو اللعبة حتى عام 1952 الذي شهد تأسيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وانطلاق أول بطولة رسمية على صعيد الدوري، قبل أن ينضم الاتحاد الكويتي بعد عشرة أعوام من تأسيسه إلى الاتحاد الدولي.

وأدى شغف الشباب الكويتي بلعبة كرة القدم إلى بزوغ نجوم لا يشق لهم غبار، فيما أسهمت الرعاية من قبل الهيئات الرياضية والشبابية في إيجاد حواضن نموذجية للمواهب التي كانت تظهر في الأحياء الشعبية الكويتية منتصف القرن الماضي وحتى عقدي الستينيات والسبعينيات، بالتزامن مع ظهور بطولة كأس الخليج التي تفجر فيها الإبداع الكويتي بالفوز بألقابها الستة الأولى أعوام: 1970، 1972، 1974، 1976، 1979 و1982.

وانعكس الحضور التنافسي القوي للمنتخب الكويتي في بطولات كأس الخليج على حضوره القاري ليتوج بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه عام 1980، لتمتد إبداعاته وينجح في التأهل إلى مونديال إسبانيا 1982؛ فأضحى بذلك أول منتخب عربي وخليجي ينجح في بلوغ نهائيات كأس العالم بالتاريخ وعبر جيل من اللاعبين ما زالت أسماؤهم عالقة في ذاكرة الجماهير الكويتية والعربية بآن معًا أمثال الحارس أحمد الطرابلسي، عبد الله معيوف، سعد الحوطي وعبد العزيز العنبري، جاسم يعقوب، فيصل الدخيل، فتحي كميل، آدم مرجان وغيرهم من اللاعبين الأفذاذ.

ولم يتوقف نهم المنتخب الكويتي على صعيد الفوز بلقب الخليج؛ إذ نسج علاقة متينة مع منصة تتويج هذه البطولة وعاد للصعود إليها مُجددًا عام 1986، ليشهد عقد التسعينيات من القرن الماضي فوزه باللقب ثلاث مرات أعوام 1990، 1996 و1998.

أمّا في القرن الحالي فنجح في الفوز باللقب مرة واحدة فقط عام 2010، رغم الظروف الصعبة التي عصفت باللعبة بسبب عقوبات الإيقاف من قبل الاتحاد الدولي، وإلى جانب هذه الألقاب العشرة التي بحوزة الأزرق الكويتي فقد سبق له احتلال وصافة البطولة مرة واحدة عام 1979 وحل ثالثًا في نسختين عامي 2009 و2013.

جدير بالذكر أن تشكيلة المنتخب الكويتي التي فازت بأول ألقاب كأس الخليج ضمت اللاعبين: خليل إبراهيم، خلف سطام، محمود دكسن، حسن يوسف إبراهيم دربهم، حمد بو حمد، مرزوق سعيد، معيوف مجيد، جواد مقصيد، صالح عبد الله، عبد الحميد محمد، بدر مطر، فهد العيسى، جواد خلف، خالد العمر، عبد الله السالم، محمد المسعود، جواد عاشور، وفاروق إبراهيم، ونجحت هذه التشكيلة في التغلب على المتخب البحريني في المباراة النهائية للنسخة الأولى بنتيجة 3-1 حيث سجل أهداف الأزرق كل من جواد خلف ومحمد المسعود ومحمود ديكسن.

ويشارك المنتخب الكويتي في المجموعة الثانية بالدورة الخامسة والعشرين من كأس الخليج العربي، والتي تنطلق الجمعة 6 يناير/ كانون الثاني، وتنتهي الخميس 19 من الشهر ذاته، وتضم مجموعة الأزرق الكويتي منتخبات قطر والبحرين والإمارات.

كرار جاسم المحرر: كرار جاسم
كأس الخليج العربي، الاتحاد الكويتي، العراق، محمد المسعود، المجموعة الزرقاء الكويتية، الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كأس آسيا، المملكة العربية السعودية، الكويت، قطر، البحرين، بطولة الخليج، أحمد الطرابلسي، ملعب البصرة الدولي، الاتحاد الدولي، عبد العزيز العنبري، عبد الله معيوف، سعد الحوطي، ملعب الميناء، محمود دكسن، جواد خلف، خالد العمر، خليل إبراهيم، عبد الحميد محمد، صالح عبد الله، جواد عاشور، حسن يوسف ابراهيم دربهم، عبد الله السالم، فهد العيسى، بدر مطر، جواد مقصيد، ادم مرجان

نقلا عن السومرية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار