السياسية

جهود السوداني في مكافحة الفساد تحظى باهتمام الإعلام العربي والدولي

اهتمام إعلامي عربي ودولي بجهود السوداني بمكافحة الفساد واستضافة خليجي 25

تواصل وسائل الإعلام العربية والأجنبية، اهتمامها الكبير والمتزايد بالتطورات السياسية والأمنية وغيرها مما يشهدها البلد، ونشاط الحكومة العراقية برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على المستويين الداخلي والخارجي، لاسيما على مستوى العلاقات الخارجية والزيارات المتبادلة لقادة وزعماء الدول العربية والأجنبية.
و هيمن الملف الرياضي على الجزء الأكبر من التغطية الإعلامية العربية الخاصة بالعراق، وذلك مع انتظار الكثير من محبي رياضة كرة القدم خاصة في منطقة الخليج العربي انطلاق فعاليات بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 25” التي ستقام في محافظة البصرة.
في الوقت ذاته، بقي الشأن السياسي والوضع الأمني حاضراً أيضاً في مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام العربية.

الشأن السياسي
نشرت صحيفة الشروق المصرية، مقالاً لرئيس التحرير الصحفي عماد الدين حسين، عن الأوضاع في العراق، اختار له عنوان “العراق بين زيارتين”، أقر فيه الكاتب بأن رؤية العراق على أرض الواقع أمر يختلف كثيراً عن أن تقرأ أو تسمع عنه، مشيراً إلى زيارته للعراق مؤخراً والتي تأتي بعد غياب دام 25 عاماً.
أقر الصحفي عماد الدين حسين، أيضاً، بوجود الكثير من المشاكل والتحديات أمام العراق، لكنه أكد أن البلد يتحرك إلى الأمام ولديه رغبة عارمة في النمو والتقدم والازدهار.
المقال قارن بين زيارتين للعراق، الأولى عام 1997 لدعم العراق خلال الحصار الأمريكي في عهد صدام حسين، والزيارة الثانية الأسبوع الماضي، إذ أكد الكاتب أن العراق كان مختلفاً تماماً عما يقرأ عنه في الصحف أو يشاهد في الفضائيات، مشيراً إلى لقاء الوفد الإعلامي المصري مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وأكد أن شوارع بغداد تشبه إلى حد كبير شوارع القاهرة، وأنها تشهد حركة عمران وبناء واسعة .
اختتم الكاتب المقال، بأن الجيل الجديد في العراق ولد في ظل تعددية سياسية وإعلامية ويريد أمناً واستقراراً وتعليماً وصحة وخدمات متنوعة، وان هذا هو التحدي الأكبر الذي يواجه الحكومات العراقية السابقة والحالية واللاحقة.
من جانب آخر، ركزت بعض من وسائل الإعلام على تصريحات الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، بأن حرباً اقتصادية تستهدف العراق وأن المؤامرات الخارجية عائق أمام نجاحه.
موقع العربي الجديد نشر تقريراً من بغداد تناول ما أطلق عليه منافسة محتدمة على رئاسة اللجان البرلمانية، وأشار التقرير إلى أنه قبيل أيام من عودة البرلمان العراقي لعقد جلساته الاعتيادية بعد عطلته التشريعية الأولى التي استمرت أربعة أسابيع، تحتدم الخلافات داخل الكتل السياسية في البرلمان على رئاسة اللجان الدائمة، خصوصاً المهمة، مثل لجان الطاقة، والأمن والدفاع، والنزاهة والمالية والعلاقات الخارجية، واستشهد التقرير بتعليق للمحلل السياسي أحمد الشريفي، ذكر فيه ” أن الخلاف ما بين الكتل والأحزاب على رئاسة اللجان البرلمانية، سيكون حتى داخل التحالفات الواحدة من المكون نفسه”.
الخبر الخاص بتسلم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، دعوة رسمية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لزيارة أنقرة، نالت نصيباً من التغطية الإخبارية في بعض وسائل الإعلام الممولة قطرياً.
بعض المواقع الأوروبية الناطقة باللغة العربية ناقشت قضية الأشخاص الذين لا يمتلكون أوراقاً ثبوتية في العراق، وفي هذا السياق ناقش موقع يورونيوز ما أطلق عليه “جحيم الحياة اليومية يطارد مليون شخص دون أوراق رسمية في العراق”، وعزز النقاش بتقرير مصور مدته تتجاوز الأربع دقائق عن تلك المشكلة الإنسانية، وقد حظي ذات الموضوع بتغطية في موقع قناة مونت كارلو الدولية.
صحف ووسائل إعلام خليجية كانت أكثر اهتماماً بالتطرق لتقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” الذي أشار إلى أن نحو 1700 صحفي لقوا حتفهم عبر العالم في العقدين الماضيين، وتصدرت العراق وسوريا قائمة أخطر الدول لمهنة البحث عن المتاعب.
قناة الجزيرة الإخبارية وموقعها استعرضوا الشأن العراقي في هذا العام، وخلصوا إلى أن العراق خلال عام 2022، شهد أحداثاً وتطورات سياسية وميدانية، وثم توافق الفرقاء السياسيون على حكومة برئاسة محمد شياع السوداني، مع انسحاب التيار الصدري من العملية السياسية.

الأوضاع الأمنية
حرصت وسائل إعلام عربية من بينها موقع الشرق للأخبار، على نشر خبر عن قيام قوات الأمن العراقية بقتل 13 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي خلال الـ 48 ساعة الماضية.
فيما ركزت مواقع إخبارية أخرى، على الخبر الخاص بسقوط طائرة مسيرة في محافظة أربيل مع التأكيد على أن الحادث لم يسفر عن تسجيل أية إصابات.

العراق ومكافحة الفساد
سلط موقع ايلاف الضوء على جهود بغداد في مكافحة الفساد عبر الكشف عن أموال طائلة يجنيها ضباط وأمنيين ومهربين من تهريب المشتقات النفطية، وتبلغ الحصيلة اليومية لتلك الأعمال الإجرامية ربع مليون دولار.
الموضوع ذاته حظي بتغطية إعلامية واسعة النطاق في عديد المواقع الإخبارية وفي القنوات التلفزيونية، وقد استضافت قناة بي بي سي عربي عدداً من المحللين السياسيين للتعليق على أهمية كشف الحكومة العراقية عن تلك الشبكة الإجرامية، وكيف أن هذا الكشف يأتي ضمن جهود حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في مكافحة الفساد، كما قامت ببث مقطع صوتي للمتحدث باسم جهاز الأمن الوطني العراقي، أرشد حاكم في العديد من نشراتها الاخبارية لشرح أبعاد القضية.

الشأن الاقتصادي
حرصت صحيفة القدس العربي، على مناقشة قضية المياه في العراق من خلال تناول موضوع إعلان حكومة إقليم كردستان التخطيط لإقامة 41 سداً صغيراً لتدارك أزمة المياه.
مواقع إماراتية ناقشت قضية الغذاء في العراق عبر تقرير بعنوان “العراق 2022… معركة غذاء بأسلحة فاسدة”، واعتبر التقرير أن العراق دخل معركة بقاء دامية خلال عام 2022 لإنقاذ سلته الغذائية من الفقد والشح لكنه دخلها بأسلحة فاسدة كان من بينها إقرار قانون للأمن الطارئ لتجاوز عقدته السياسية التي عطلت إقرار الموازنة لعام 2022.
انعكاس العلاقة المضطربة بين الدينار العراقي والدولار الأمريكي أثارت تساؤلات عن مدى تأثيرها على مستقبل الحكومة العراقية، ويلاحظ أن بعض المواقع طرحت عناوين إخبارية ذات طبيعة تحريضية عند تناول الموضوع مثل “وراءها واشنطن… هل تطيح أزمة الدولار بالحكومة في العراق”.
موقع اربيان بيزنيس نشر مقالاً بعنوان هل تقف إيران وراء أزمة الدولار في العراق والذي أرجع انخفاض قيمة الدينار العراقي إلى الصراع الإيراني الأمريكي.
نفي وزيرة المالية طيف سامي، فرض عقوبات أمريكية على القطاع المصرفي كان حاضراً أيضاً في تغطية بعض المواقع الإخبارية.

خليجي 25
مع هذا الاهتمام المتنوع بتناول الشأن العراقي في وسائل الإعلام العربية، احتل الحدث الرياضي مجالاً واسعاً في الفضاء الإعلامي.
الجزيرة حرصت على تناول الموضوع من زاوية الانعكاسات الاقتصادية والاستثمارية لخليجي 25 على العراق، مع الاستشهاد بمحللين يصب تحليلهم في ضرورة استفادة العراق من تجربة قطر في استضافة مونديال كأس العالم 2022، وفي هذا السياق أشار أحد المحللين قائلاً: “على حكومة البصرة المحلية الشروع بعمل توأمة مع العاصمة القطرية الدوحة لإنشاء المشروعات الإستراتيجية واستثمار الغاز المسال في المحافظة”.
انصب الاهتمام الإخباري للغالبية العظمى من وسائل الاعلام العربية وخاصة الخليجية بتقييم للفرق المشاركة خاصة بعد فوز منتخب العراق على الكويت ودياً 1- صفر.
بعض القنوات التلفزيونية ومن بينها قناة سكاي نيوز أعدت تقريراً بث في برنامج منصات بشأن قيام مواطن عراقي بتحويل سيارته لتاكسي لنقل الزوار الخليجيين في مدينة البصرة مجاناً خلال حضورهم فعاليات خليجي 25.
احتفالات رأس السنة في العراق، كانت حاضرة في موقع العربي الجديد الذي اعتبر أن الاحتفال برأس السنة في العراق ليله من ليالي العمر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار