الهجرة الدولية تحدد شروط المنح المالية لصاحبات المشاريع في العراق

حدد برنامج تمكين النساء في منظمة الهجرة الدولية، اليوم السبت، معايير منح الدعم المالي لصاحبات المشاريع والفئات المشمولة وحجم الدعم المالي المقدم لكل طلب، وفيما أحصى عدد من دعمن في العراق كشف أن الكلف الإجمالية وصلت إلى قرابة الـ 4 ملايين دولار.
وقالت مسؤولة برنامج تمكين النساء في منظمة الهجرة الدولية سارة غلام،إن “المنظمة الدولية للهجرة تدعم المرأة بعدة برامج وواحدة منها صندوق تطوير المشاريع الذي يقدم منحا منذ 2018 ولا يزال مستمرا بهذا العمل”.

وأضافت، أن “عدد المشاريع التي دعمتها المنظمة الدولية للهجرة بلغ 313 بمبلغ إجمالي وصل لقرابة 4 ملايين دولار”، موضحة، أن” صاحبات المشاريع كن قادرات على ضوء المنحة بأن يوسعن مشاريعهن ويخلقن فرص عمل ويقمن بتعيين ما يزيد عن 1200 موظف و موظفة”.
وأضافت، أن” صاحبات المشاريع ساهمن من جانبهن بمبلغ 900 ألف دولار كمجموع إجمالي ‏لتوسعة مشاريعهن وتوفير فرص عمل”، لافتة إلى أن “عمل المنظمة الحالي يتم في 13 محافظة وعددها يزداد وفقاً لبرنامج التوسعة والأبواب مفتوحة لتطوير المشاريع في مختلف محافظات العراق”.
وأردفت، أن “هناك عدة معايير لمنح الدعم المادي لصاحبات المشاريع منها أن يكون المشروع قائما منذ 3 سنوات وندعم كذلك صاحبات المشاريع الجديدة ضمن برنامج خاص نحدد فيه فترة شهر على الأقل كشرط لدعمه”.
وتابعت، “كذلك نُفضل أن يكن خريجات من إحدى الجهات التي تدعم الدورات التدريبية أو تطوير رائدات الأعمال لأن صندوق تطوير المشاريع أهدافه ليست فقط دعم صاحبات المشروع و إنما أيضا الباحثات عن العمل والهدف من البرنامج دعم المرأة العراقية وتوظيف الباحثات عن العمل العراقيات”.
وأكدت، أن “مبلغ المنحة يكون ما بين 5000-35000 ألف دولار ومن الممكن أن يزيد عن ذلك إذا كان المشروع جيداً والهدف الرئيس هو توسيع المشروع لخلق فرص عمل للباحثات عن فرص عمل”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار