إليكم آخر تحديثات موجة الأمطار التي تضرب العراق – عاجل

((وان_بغداد))
تشير آخر تحديثات الموجة المطرية التي تشهدها بعض مدن البلاد، إلى حصول غزارة خلال نهار وليل الجمعة.
  
 
وقال الراصد الجوي صادق عطية في إيضاح له(22 كانون الأول 2022)، إن “منخفضاً قطع في الطبقات العليا من الجو يؤثر على ليبيا، وأخدود يؤثر على العراق”، مبيناً أن “المنخفض على ليبيا لم تكن هناك رطوبة سطحية داعمة له،  لذلك كان تاثيره ضعيفاً، وسيتحرك شرقا نحو شمال الجزيرة العربية ليلقى دعماً رطوبياً من البحر الاحمر، اما الأخدود فسبب لدينا حالة جوية أثرت بأمطار متفرقة رعدية على العراق وشرق سوريا والأردن أمس ويستمر تقريبا نهار اليوم”.
 
واضاف، “سيندمج الاثنان معا خلال ليل هذا اليوم الخميس، لتستمر الفعاليات الجوية الممطرة بشكل متفرق هذا اليوم الخميس وتشمل أغلب مدن البلاد تقريبا عدا مناطق غرب وجنوب غرب البلاد اجوائها تكون مستقرة مؤقتا، مع فرص واردة للغزارة في صلاح الدين وكركوك اليوم”.
 
وتابع، “وبعد هدوء نسبي خلال ساعات المساء والليل، متوقع ان تبدأ الحالة الجوية الثانية اعتباراً من ساعات صباح الجمعة في جميع المدن، ولكن الحالة تتركز أغلب أمطارها على وسط وجنوب البلاد، على شكل زخات يصاحبها البرق والرعد في بعض الاماكن، وحبات من الحالوب في اماكن متفرقة “.
 
ولفت إلى أن “بؤر الغزارة واردة في مناطق من مدن وسط وجنوب البلاد  تستوجب الحذر، لأنها تكون شديدة احيانا، وخصوصا نهار وليل الجمعة لتكون مصحوبة برياح هابطة واحتمالية هطول الحالوب ونشاط رياح سطحية احيانا.
 
وأشار إلى أنه “نحذر من السفر برا وبحراً اليوم وغداً وتحديداً في وسط وجنوب العراق، والحذر من غزارة الأمطار الرعدية التي تشتد على فترات في المدن التالية (ميسان، واسط، جنوب غرب البلاد – البادية، البصرة، بغداد، بابل، الديوانية، النجف ، كربلاء، جنوب ديالى”.
 
وأكد، أنه “على مدينتي (واسط وميسان) أخذ الحيطة والحذر من شدة الامطار وتأجيل أي عمل أو سفر خصوصاً خلال ليل الجمعة بسبب شدة الأمطار الرعدية والصواعق”.
 
ولفت إلى أن “سيولاً جارفة متوقعة قادمة من جهة ايران على شرق ميسان وشرق واسط، وقد نشهد طفح العديد من المناطق السكنية غير المخدومة”، مبيناً أن “الحالة تنتهي تدريجيا خلال نهار يوم السبت، وستكون مدن شمال البلاد هي الأقل أمطارا في هذه الحالة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار