الاقتصاديةالمحلية

تطمينات من الصناعة بشأن سلامة سماد الداب

أفادت وزارة الصناعة والمعادن، الاثنين، بسلامة سماد الداب من أي مواد مسرطِنة أو إشعاعية، مشيرة إلى أنَّ بعض الجهات التي لم تسمِّها، تعجَّلت في إعلان نتائج الفحص.
  
 
وقال مستشار الوزارة قيصر الهاشمي، في حديث للصحيفة الرسمية” ( 19 كانون الأول 2022) إنَّ “الوزير خالد بتال النجم شكّل عشرات اللجان التدقيقية والتحقيقية والتنظيمية لمراجعة التعاقدات التي تخصُّ الوزارة وما اعتراها من إشكاليات”، مبيناً أنَّ اللجان “ستراجع إن كانت هناك شبهات فساد أو سوء استخدام للسلطة في تنظيم الإجراءات، التي تشمل الإعفاءات الجمركية والضريبية وغيرها”.
 
وأضاف الهاشمي أنَّ “من بين تلك اللجان ما يتعلق بملابسات سماد “الداب” بعد ظهور الكثير من الادعاءات التي ألمحت إلى أنه مُسرطن، ليظهر في ما بعد أنه خالٍ من أي مواد يمكن أنْ تتسبَّب بالسرطان”، معتبراً أنَّ “إجراءات التدقيق والتحقيق هي ما سيساعد على إيجاد الحل الواقعي وليس الترقيعي”.
 
وأكد مستشار الوزارة “وجود لبس بهذا الموضوع من جميع الأطراف، وكان هناك استعجال من قبل بعض الوزارات المتخصِّصة بالفحص الإشعاعي في إعلان النتائج، آخذين بنظر الاعتبار بدء الموسم الزراعي ووجود تنافس من قبل رجال الأعمال المستوردين لهذا السماد وغير ذلك”.
وفي شأن آخر، قال الهاشمي إنَّ “الوزارة وصلت إلى 95 بالمئة من حل مشكلة التنظيم الإداري لموظفي العقود والأُجراء اليوميين في
الوزارة، بعد أنْ استغرقت 3 سنوات من دون حل”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار