’إرهاق مزمن’.. دراسة تحذّر من مخاطر الاعتماد على المنبه للاستيقاظ

14 ديسمبر 2022

قالت دراسة جديدة، إن الأشخاص الذين يعتمدون على المنبه للاستيقاظ في الصباح يعانون من “التعب المزمن” ويكونون أكثر إرهاقا من أولئك الذين يستيقظون بشكل طبيعي.
  
 
ووفقاً لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أجرى الدراسة باحثون تابعون لجامعة نوتردام في الولايات المتحدة وشملت 450 بالغاً تم استطلاع آرائهم بشأن مدة نومهم والطريقة التي يستيقظون بها، مع قياس معدل ضربات القلب ومعدل الضغط النفسي لديهم بواسطة ساعات ذكية طلب منهم ارتداؤها. 
 
ووجد الفريق أن استخدام المنبه قد يؤدي إلى شعور الناس بالإرهاق المزمن والدوار أكثر من الاستيقاظ بشكل طبيعي لأنه يعطل دورة النوم الطبيعية. 
 
في المقابل، فإن الأشخاص الذين يستيقظون بشكل طبيعي دون استخدام المنبه، ينامون لفترة أطول ويشربون كمية أقل من الكافيين في اليوم، بحسب الدراسة، التي كشفت أيضاً أن الضغط على زر الغفوة “snooze” يزيد من الشعور بالتعب طوال اليوم. 
 
وقال الباحثون إننا عندما نستيقظ بشكل طبيعي، فإن هرمونات الجسم واستجابته للتوتر تختلف تماما لتجعلنا نشعر باليقظة. وعلى العكس، فإن استخدام المنبه للاستيقاظ يؤثر سلبا على الاستجابة الطبيعية للضغط والتوتر، والتي تجعل الناس يقظين، مما يؤدي إلى دورة نوم متقطعة وشعور بالتعب والإرهاق. 
 
وأشار الفريق في نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة “sleep” إلى أن الحل لهذه المشكلة يتمثل في الحصول على قسط كاف من النوم، لتفادي الحاجة لاستخدام المنبه، وكذلك الحاجة للضغط على زر «الغفوة» الذي يفاقم حجم المشكلة. 
 
نقلا عن “الشرق الأوسط”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
هذا ما سيحدث في فصل الشتاء 2023.. ليلى عبد اللطيف تصعق الجميع بتوقعات صادمة ومزلزلة هي الأولى من نوع... السيد الحكيم.. محورية العراق في حركة التاريخ جعلته مرتكزا في العالم العربي والاسلامي-عاجل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يستقبل وزير الخارجيَّة السعوديّ في بغداد مصرف الجنوب الإسلامي يزف بشرى سارة للتجار وأصحاب الشركات بشأن توفير الدولار الشرطة الاتحادية: القبض على مشتبه به ضبط بحوزته مادة شديدة الانفجار ومواد أخرى في بغداد حسم موضوع إفراز الوحدات السكنية لمشروع بسماية وإصدار السندات لشاغليها رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يترأس الاجتماع الثاني لاتحاد الغرف التجارية ورابطة المصار... خلال اجتماعه بهيئة الرأي .. وزير الداخلية يوجه الضباط بتوحيد لون الرتب بحوزتهما 278 الف دولار أمريكي.. وكالة الاستخبارات: القبض على 4 متهمين قاموا بتحويلات مالية غير رسم... نتائجُ مباريات الجولةِ الرابعة عشرة من منافساتِ الدوري الممتاز