خلية الإعلام الحكومي: نسب إنجاز متقدمة بمشروعات الموارد المائية لتقليل الملوحة وترشيد استهلاك المياه في كربلاء المقدسة

كشفت خلية الإعلام الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن تسجيل نسب إنجاز متقدمة في عدد من المشروعات التي تنفذها ملاكات وزارة الموارد المائية بمحافظة كربلاء المقدسة، ضمن سياستها في مواجهة أزمة شح المياه والتغيرات المناخية.
و بين فريق الخلية في أثناء زيارته مشروعي الاستصلاح المتكامل للمبازل الحقلية في منطقة الكمالية، وتبطين جدول بني حسن في قضاء الجدول الغربي، استمرار العمل بالمشروعين المذكورين، حيث وصلت أعمال الإنجاز في الأخير الذي تُنفذه مديرية صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء بإشراف مديرية الموارد المائية إلى أكثر من (‎90%) بعد تبطين (2) كيلو متر من مسافة ثمانية كيلو متر.
وأوضح مدير صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء، المهندس حمزة كاظم عراك، أن مشروع تبطين جدول بني حسن من المشروعات المهمة التي تغذي قرابة (150) ألف دونم على جانبي النهر خلال مروره بمحافظات ( كربلاء المقدسة وبابل والنجف الأشرف)، مضيفًا أن الجدول يقع ضمن نطاق عمل مديريته بمسافة تصل إلى (44) كيلو متر داخل حدود المحافظة، بدءا من مصدره في سدة الهندية إلى حدود محافظة النجف الأشرف.
وأشار العراك، إلى أن المشروع يؤمن كميات كبيرة من المياه لسقي البساتين والمزارع المحيطة به، فضلًا عن توفير المياه الصالحة للشرب إلى الأهالي بعد خضوعها لعمليات المعالجة، وتقليل الضائعات المائية بما يضمن إيصالها إلى الذنائب ومنع التجاوزات.
من جانب آخر، بين فريق الخلية أن مشروع المبازل المتكامل شمل أعمال تعديل وتسوية الأراضي لمساحة بلغت (750 دونماً)، إلى جانب تنفيذ المبازل المجمّعة والمبازل الحقلية بطول (2500 متر) باستخدام الآليات التخصصية المتعدّدة التي تعمل وفقاً لنظام الليزر الحديث.
وسيُسهم المشروع الذي تصل مدة العمل فيه (120) يوما باستصلاح الأراضي بالشكل الأمثل وتقليل الملوحة وترشيد استهلاك الماء مما يساعد في تحقق الزيادة بالمساحات المستصلحة بنسبة من (15%) الى (20%) وزيادة الغلّة الزراعية.
يذكر أن المشروع يتمثل باستبدال المبازل المفتوحة بأخرى مغلقة باستخدام الأنابيب البلاستيكية ومد شبكات المبازل الحقلية المفلترة والمستخدمة لأول مرة في العراق، ليتم بعدها سحب المياه الموجودة تحت سطح الأرض وتحويلها إلى المُجمِّعات وتفريغها بالمبازل الرئيسة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار