الاقتصاديةالعربي والدولي

وزير الزراعة : الحضور الدولي الواسع يعكس الارادة الحقيقية لمواجهة واحدة من اخطر التحديات الصحية

((وان_بغداد))
شاركت وزارة الزراعة العراقية بوفد رفيع تقدمه السيد وزير الزراعة المهندس عباس العلياوي والوكيل الفني د. ميثاق عبيد عبدالحسين ومدير عام الثروة الحيوانية د. عباس سالم حسين في المؤتمر الوزاري الدولي الثالث رفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات AMR الذي عقد في سلطنة عمان يومي ٢٤-٢٥ تشرين الثاني الحالي .
وقد تقدّم وزراء الزراعة والصحة لأكثر من خمسين دولة من مختلف قارات العالم وفود دولهم في هذا المؤتمر الذي خصص لتمهيد ورسم الطريق لالتزامات دولية سياسية محددة في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لعام ٢٠٢٤ حول مقاومة مضادات الميكروبات .
وقد جاء عقد هذا المؤتمر لمواجهة المشكلة المتزايدة لمقاومة مضادات الميكروبات باعتبارها احد الازمات الصحية الكبرى في جميع بلدان العالم بما في ذلك العراق والذي بات يهدد صحة الإنسان بصورة خاصة مما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة على الصعيد العالمي والاقليمي والوطني حيث لايمكن السيطرة على مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية مالم يتم تطبيق نهج متعدد القطاعات يضم مجموعة واسعة من الشركاء للحد من هذه المخاطر .
وأكد وزير الزراعة المهندس عباس العلياوي في كلمة له
على التزام العراق بالخطة الوطنية المصادقة والتي تضمنتها توصيات المؤتمر وجاء في مقدمتها
– تعزيز جانب التشخيصات المختبرية المرضية للمساعدة في تقليل استخدام المضادات الحيوية .
– إعادة صياغة وتقنين استخدام واضافة المضادات الحيوية كمحفزات للنمو في أعلاف الحيوانات وتعزيز البدائل الممكنة .
– ان يتم دعم البلدان التي تحتاج الى دعم مالي وفني لرفع القدرات التشخيصية لها.
– دعم برامج التوعية كونها من الوسائل الفعالة في تقليل الاثر الضار للاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية في المجال البشري والبيطري.
– تطبيق شعار الصحة الواحدة بصورة فعالة اذ ان الصحة البشرية والصحة الحيوانية مترابطة من حيث التأثير على الصحة العامة كما أكدت ذلك منظمة الصحة العالمية .
وأضاف العلياوي أنه ولمواكبة النهج العالمي اعد العراق خطة للسيطرة على مقاومة مضادات الميكروبات بالتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة البيئة بما يشمل صحة الإنسان وصحة الحيوان .
مبينا ان الخطة الوطنية تضمنت خمسة أهداف استراتيجية مع تدخلات وأنشطة موجهة لمعالجة مشكلة المقاومة الدوائية في مختلف القطاعات من خلال تشجيع التعاون وتبادل المعلومات وتطوير الأنشطة لزيادة وتعزيز الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى نشاطات الوقاية من العدوى في المجال البشري والبيطري وقطاع الأغذية .
يذكر ان المؤتمر عقد بحضور الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية السيد شو دينيو والمدير العام لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية السيدة د. مونيك الويت و المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة السيد انغر اندرسن .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار