آثاريون فرنسيون يباشرون بصيانة وتأهيل متحف الموصل

باشر علماء آثار فرنسيون أعمال صيانة وتأهيل المتحف الحضاري في مدينة الموصل.
  
وقال مدير المتحف زيد غازي، في تصريح للصحيفة الرسمية “، (19 تشرين الثاني 2022)، إن “علماء الآثار الفرنسيين وهم خبراء يعملون في متحف اللوفر بباريس، شرعوا بإعادة إعمار وتأهيل المتحف الذي دمر داعش كافة محتوياته الأثرية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين”، مبيناً أن “العلماء المذكورين تمكنوا من إعادة جمع ولصق وتثبيت قرابة ثمانية آلاف قطعة حجرية تم تفجيرها أو تكسيرها في تلك الآونة”.
 
وأشار إلى أن “المتحف يرتبط مع هؤلاء العلماء بعقد يمتد لخمس سنوات بغية إعادة المتحف الحضاري الذي انشئ في ستينيات القرن الماضي وافتتح في العام 1974 إلى عهده السابق” .
 
وكان تنظيم داعش دمر، في منتصف العام 2015، المتحف الذي يعد ثاني أكبر متاحف العراق، وهشمت قطعه الأثرية وأبرزها الثور المجنح.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
يرصد الأخطاء ويؤشر الإنجازات.. رئيس الجمهورية: الإعلام الحر عين المجتمع على المسؤولين وزير الموارد المائية يبحث مع السفير الايراني لدى العراق سبل التعاون المشترك في قطاع المياه وزارة الاعمار تحقق مراحل متقدمة من مشروع شبكات مجاري قضاء هيت(صور) مؤتمر الرياض للوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافة في الوطن العربي يُطلق مبادرة "الثقافة والمستقبل ال... لدى حضورها المؤتمر السنوي لحقوق الإنسان.. وزير الهجرة تؤكد ضرورة نشر لغة التسامح والسلام لتعزيز احتر... الشرطة الاتحادية: ضبط وازالة التجاوزات على الكيبل الضوئي في حي العدل ببغداد الاستخبارات والامن تلقي القاء القبض على 15 مطلوبا بتهم الارهاب وتجارة المخدرات في مناطق متفرقة النزاهة تضبط 4 متهمين بالتجاوز على عقارات الدولة في نينوى خلال زيارته ملعب البصرة.. رئيسُ الاتحاد الكويتيّ لكُرةِ القدم يعلق على خليجي 25 لبنان.. اعتقالات تطال 185 شخصاً بتهمة ’التعامل مع إسرائيل’خلال 3 سنوات