السياسيةالمحلية

اللجان النيابية تتجه للتغيير بعد مباشرة الحكومة واختلالات انسحاب الصدريين

((وان_بغداد))
بعد انطلاق عجلة الحكومة، عاد مجلس النواب إلى ترتيب لجانه واستبدال وانتخاب رؤسائها وذلك للشروع باقرار القوانين.
  
التأخر في حسم هذه اللجان كان بسبب انتظار تشكيل الحكومة، لأنه وفقاً للدستور والنظام الداخلي لا يمكن ان تكون الوزارة ورئاسة اللجنة التابعة لها من ذات الجهة السياسية.
 
وأوضح عضو مجلس النواب رفيق الصالحي، (10 تشرين الثاني 2022)، أن “الأيام المقبلة ستشهد حسم كافة اللجان، وانتخاب رئيسها ونائبه والمقرر”، مشيراً إلى أن “اللجان تدار حالياً من قبل أكبر الأعضاء سناً”.
وأضاف الصالحي، أن “اللجان ستشهد استبدال كافة أعضائها من الكتلة الصدرية المنسحبة من مجلس
النواب”، مشدداً على “ضرورة الاسراع بتشريع القوانين
المهمة”.
 
بدوره، بين عضو مجلس النواب عارف الحمامي، أنه بعد أن “تم تشكيل الحكومة ستبدأ اللجان باختيار رؤسائها حيث تم حسم الأمر بان يكون هناك توازن في توزيع اللجان”، كاشفاً عن “بدء التغيير والترتيب في اختيار رؤساء اللجان وفق النظام الداخلي والدستور”.
ونوه الحمامي بانه “ستتم مراعاة عامل الخبرة والكفاءة في اختيار رئيس اللجنة ونائبه ، معتبراً أن هذه الدورة النيابية يقع على عاتقها إقرار العديد من القوانين المهمة وذات المساس بحياة المواطن”.
إلى ذلك، دعا عضو مجلس النواب جمال كوجر إلى “ضرورة حسم رئاسات اللجان ونوابهم ومقرريهم”، لافتاً إلى أن “قوانين مهمة بدأت توضع في جدول الأعمال مثلا قانون الخدمة المدني وخدمة العلم، إضافة إلى تعديل قانون الانتخابات وقانون الموازنة والنفط والغاز”.
 
المصدر: “الصباح”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار