العربي والدولي

أستراليا تستعيد عدداً من مواطنيها وأطفالها كانوا محتجزين في مخيمين بسوريا

 
استعادت أستراليا السبت أربع نساء و13 طفلا بعدما احتجزوا لسنوات داخل مخيّمين في سوريا عقب سقوط تنظيم داعش. 
  
وتعد هذه العملية الأولى ضمن سلسلة مهمات مقررة لاستعادة حوالى 20 امرأة أسترالية و40 طفلا، هم زوجات وأبناء مقاتلين مفترضين من تنظيم داعش، من مخيمي الهول وروج.
 
وقالت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية كلير أونيل إن الحكومة درست “مجموعة من العوامل المرتبطة بالأمن والمجتمع والرعاية الاجتماعية”.
 
وأضافت في بيان أعقب وصول المجموعة المكوّنة من 17 شخصا إلى سيدني أن “قرار استعادة هؤلاء النساء وأطفالهن جاء بناء على تقييمات فردية بعد عمل مطوّل قامت به وكالات الأمن القومي”.
 
وتعد استعادة أفراد عائلات مقاتلي التنظيم قضية مشحونة سياسيا في أستراليا حيث أعلنت الحكومة السابقة المحافظة أن هؤلاء يشكّلون تهديدا أمنيا.
 
وقالت أونيل إنه يمكن أن تتم مقاضاة النساء في أستراليا إذا خلص عناصر مكافحة الإرهاب إلى أنهن تورطن في نشاطات غير قانونية في سوريا.
 
بدورها، علّقت الباحثة لدى “هيومن رايتس ووتش” سوفي ماكنيل على الإعلان بالقول إنها “خطوة جاءت متأخرة كثيرا”.
 
وأضافت “على مدى سنوات، تركت الحكومة الأسترالية مواطنيها ليواجهوا ظروفا مروعة أثناء الاحتجاز في مخيمات في شمال شرق سوريا”.
 
وأردفت “يمكن أستراليا أن تؤدي دورا قياديا في مكافحة الإرهاب عبر عمليات الاستعادة المنظمة هذه لمواطنيها، علما أن معظمهم أطفال لم يختاروا يوما العيش في ظل حكم التنظيم”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار