الثقافية

مبارك للعراق فوزه برئاسة اللجنة التنفيذية العربية للاستراتيجيات الموحدة

عباس سليم الخفاجي..

برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، احتفلت يوم الأحد 16 تشرين الأول 2022 جميع الدول الأعضاء في الجامعة بيوم الوثيقة العربية وبحضور ممثل العراق الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن إسماعيل نائب رئيس الفرع الإقليمي للمجلس الدولي للأرشيف ومدير عام دار الكتب والوثائق.
وجرى على هامش الاحتفالية التي حملت عنوان “الأرشيفات العربية.. جسر التواصل بين الشعوب”، عقد اجتماعات اللجنة العربية والمشكلة بقرار المجلس الوزاري لوزراء جامعة الدول العربية والمختصة بوضع الإستراتيجية العربية لاستعادة الأرشيفات المنهوبة والمسروقة لدى الدول الاستعمارية، والتي تمخضت عن انتخاب الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن إسماعيل رئيساً للجنة المكونة من مجموعة مهمة من الدول العربية وبعد ترأسه للاجتماعات التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية.
وشارك في الاحتفالية عدد من الشخصيات العربية الرسمية والعامة، إلى جانب المندوبين الدائمين للدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية، ورؤساء دور الأرشيف ومراكز التوثيق العربية الوطنية، ونخبة من الوثائقيين العرب. ويأتي هذا الاحتفال للتعريف بمكانة الوثيقة العربية التي تحفظ في طياتها الحقوق العربية وإدراكاً من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الوثيقة العربية هي القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمم.
تجدر الإشارة إلى تصدُر العراق أعلى المواقع العربية واستعادته لدوره الكبير بين الدول الشقيقة، فبعد أن حقق قبل أكثر من خمسة أشهر منصب (نائب رئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف) في الانتخابات التي جرت في عاصمة المملكة العربية السعودية الشقيقة – الرياض، وفوزه بعضوية المجلس الدولي للأرشيف في باريس، حقق العراق اليوم فوزاً ونصراً كبيراً ثالثاً تمثل بانتخابه رئيساً للجنة التنفيذية للإستراتيجية العربية الموحدة لاستعادة الأرشيفات في جامعة الدول ممثلاً بشخص الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن إسماعيل.
فألف مبارك للعراق تلك النجاحات التي حققها ابنه البار الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن إسماعيل ومزيداً من النجاحات والتألق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار