احذر الاحتيال الالكتروني و سرقة بياناتك المالية

تصنف البطاقات الائتمانية او ما تعرف بالدفع الالكتروني بأصنافها (VISA CARD, MASTER CARD and DEBIT CARD CREDIT CARD,) و المحفظة المالية زين كاش و اسيا حوالة (ZAIN CASH and ASIA HAWALA) بيانات حساسة من الضروري المحافظة على سريتها وحمياتها لأسباب نوردها لاحقا تابع و اعرف .
.

في الوقت الحالي والتوجه الى عصر الحوكمة الالكترونية ومع دخول السوق الالكترونية وعمليات الدفع الالكتروني عبر الانترنت بالإضافة الى توطين الراتب للموظفين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين, توفرت بطاقات الدفع الالكترونية مع تعدد انوعها واستخدامها في كل بيت تقريبا. وتعتبر هذه من الأمور الجيدة بسبب المميزات التي تقدمها هذه البطاقات الالكترونية, نذكر عينة من استخداماتها الأكثر شيوعاً على سبيل المثال لا الحصر :
عدم الحاجة الى حمل نقود ورقية في اغلب الاوقات.
لا داعي للوقوف في طابور بالإمكان استلام الراتب من أي صراف ألي ATM يتوفر في منطقتك او أي مكان تتواجد به .
منافذ صرف المعتمدة المنتشرة داخل المدينة.
استخدامها في عمليات الشراء عبر الانترنت.
خدمة التحويل المالي عبر المحفظة المالية (حملات التبرع وجمع النقود).
استخدامها في تطبيقات الهواتف الذكية وتعبئة رصيدك مثل تطبيق تكسي كريم حيث يتيح لك التطبيق دفع اجرة التكسي مباشرة .

لكن … ثقافة الدفع الالكترونية لا زالت ضعيفة و ثقافة استخدم هذه البطاقات أيضا محل نقاش يحتاج الى توعية مستمرة بسبب سوء استخدام وتعرض أصحابها الى الاحتيال والسرقة وبالتالي ضياع النقود, ولا يقف الموضوع الى هذا الحد بل ويتعداها الى إمكانية سرقتها واستخدامها في الجريمة المنظمة والإرهاب مما يعرض صاحب البطاقة الى المسائلة القانونية وتبعات لا تحمد عقباها.
ان مشاركة معلومات بطاقة الدفع الالكتروني هي احد المشاكل الأكثر شيوعا (الثقة المفرطة و إعطاء البطاقة لشخص او لموظف المنفذ لأجراء عملية سحب مالي واستخدامها لاحقا بدون اذن صاحب البطاقة .

عمليات الشراء عبر الانترنت من Alibaba , سوق.كوم AMAZON,SHINE, وغيرها من المواقع, حيث يقوم المستخدم بالشراء من هذه مواقع لكنه لا يعلم انها مواقع مزيفة مشابهة للموقع الأصلي والهدف منها سرقة بيانات بطاقتك وسرقة محتواها المالي.

اذا كنت عزيزي القارئ من مستخدمي بطاقات الدفع الالكترونية فيجب عليك:
عدم مشاركة بياناتك المالية وبيانات البطاقة الائتمانية.
قم بتفعيل خاصية (one time password)OTP او OTAC(one one time authorization code) للأمان اثناء عملية الشراء اونلاين
احتفظ برقم مركز الدعم الخاص ببطاقتك لحالات الطوارئ فيما لو سرقت بطاقتك او بعض الأحيان يصلك اشعار بتحويلات مالية لم تقم بها فسارع بالاتصال بمركز الدعم لإيقافها.
بادر عزيزي القارئ الى توعية من حولك من افراد العائلة والأصدقاء لكي لا يقع ضحية للاحتيال المالي, ونشر ثقافة الاستخدام الأمن والسليم لبيئة الكترونية أمنة.

المحاسب
احمد عبد الواحد الجنابي
ahmed.abdulwahaid@gmail.com

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار