الاقتصاديةالعربي والدولي

خبير عراقي يتحدث عن صراع صيني – بريطاني تجاه مشروع ’حيوي’ بالبصرة

  
فصّل استاذ الاقتصاد في جامعة البصرة، نبيل المرسومي، الخميس، الصراع الصيني – البريطاني على تحلية مياه محافظة البصرة.
  
وقال المرسومي في توضيح بعنوان “صراع صيني – بريطاني على تحلية ماء البصرة” (13 تشرين الأول 2022):
 
“اسم المشروع: انشاء مشروع في الفاو لتحلية المياه.
العرض البريطاني: شركة باي ووتر البريطانية.
الكلفة: 5 مليارات دولار ممولة من القرض البريطاني.
 
تفاصيل العرض البريطاني:  انشاء محطة تحلية مياه البحرفقط بنظام ار او. وبطاقة انتاجية تصل الى مليون م3 يوميا وبخطوط ناقلة بطول اجمالي 345 كم لمعالجة ازمة ملوحة مياه الشرب في البصرة، وهو نظام يكلف المحافظة الكثير من المبالغ الباهظة بمجال الصيانة وتبديل الفلاتر.
 
الكلفة: غير معروفة بدقة. 
 
تفاصيل العرض الصيني: انشاء محطة بخارية في الفاو لتنفيذ مشاريع متعدد الإغراض وتتمثل في إنتاج الماء المحلى من البحر بطاقة مليون و250 ألف متر مكعب من الماء الصالح للاستخدام البشري وإنتاج 3000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية. ويتم تمويل إنشاء هذا المشروع إما من خلال القرض الصيني أو من خلال مبالغ البترو دولار.
 
الشركة الاستشارية: الشركة النمساوية أي ال اف هي الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات الاستشارية للمشروع”.
 
وأوضح المرسومي، أن “محافظة البصرة تريد إحالة المشروع الى الشركة الصينية والحكومة المركزية تريد احالته الى الشركة البريطانية مع ان كل المؤشرات السابقة تشير الى ارجحية واضحة للعرض الصيني خاصة”.
 
وأضاف، “اذا كانت الكلفة التي ستنفذ بها الشركة الصينية قريبة من كلفة الشركة البريطانية مع ان بعض الاخبار تشير ان كلفة العرض الصيني كانت 3 مليارات دولار فقط، وهو يتضمن مشروعين احدهما لتحلية مياه البحر والأخر لإنتاج الكهرباء”.
وتابع، “وعلى الحكومة المركزية ان تعرض المبررات التي على أساسها تعطي ارجحية للشركة البريطانية وبعكسه فإن هناك شبهات فساد كبيرة تحيط بهذا العقد”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد