زيادة صادرات النفط تقود العراق لتسجيل أعلى معدل نمو اقتصادي في تاريخه

قال المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، إن العراق سجل أعلى معدلات النمو عربياً هذا العام حيث تجاوزت 9% بحسب تقرير لصندوق النقد الدولي، واصفاً هذه النسبة بالأعلى في تاريخ العراق.

وذكر صالح للعراقية الإخبارية ، إن “السبب في النمو المتحقق وبنسبة 9.4% خلال عام واحد وهي الأعلى بتاريخ العراق، يعود لزيادة صادرات العراق بنحو مليون برميل مقارنة بفترة ظهور جائحة كورونا، وأيضاً ارتفاع أسعار النفط بنسبة 40% وكذلك وجود حملة إعمار كبيرة في المدن المحررة”.

وأضاف، أن “هناك سبباً رابعاً يعود إلى نشاط قطاع الاتصالات الرقمية وخامسا يعود إلى مبادرة البنك المركزي التي بلغت قيمتها 19 تريليون دينار ووفرت قروض الإسكان ودعم مشاريع الشباب”.

وعن كيفية المحافظة على هذا النمو أوضح صالح أن “هناك وفورات مالية ممثلة بارتفاع احتياطات البنك المركزي الساندة للاستقرار الاقتصادي وأخرى تتعلق بارتفاع أسعار النفط وتتراوح بحسب تقديراتنا بين 15-20 مليار دولار وينبغي استثمار ذلك بتشريع موازنة للعام المقبل، خاصة وأن الموازنة تمثل 50% من قيمة الناتج المحلي وفيها جانب استثماري يدعم قطاع التنمية في البلاد ويحافظ على معدلات نمو جيدة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار