مقالات

ايدلوجية الأفكار المتطرفة لدى الجماعات الإرهابية

رئيس التحرير

محمد فاضل الخفاجي:-

تعمل الجماعات المسلحة منذ عقود في العديد من البلدان حول العالم، ان كانت خلايا نائمة، أو في العلن، إذ تمتد جذورها التاريخية لنشأة كيان الدولة ذاتها، حيث اكتسبت هذه الجماعات المسلحة دعم بعض المدنيين من خلال استغلال الاضطرابات الاجتماعية والسياسية الناجمة عن الصراعات المستمرة في هذه البلدان . تستخدم الجماعات المتشددة الأيديولوجيا لجذب أعضاء جدد للحفاظ على معتقداتهم المتطرفة، من خلال أدوات يرتكز علهيا مثل ” الترغيب الديني، والعنف المفرط” ، لدفع قضيتهم وترهيب السكان المدنيين.

تستند طبيعة الجماعات المتشددة إلى الأيديولوجيات المتطرفة – عادة الإسلام الراديكالي – والمقاتلون على استعداد للموت من أجل قضيتهم، ينخرط البعض في حرب عصابات لنشر رسالتهم مع تجنب القتال المباشر مع أي قوة خارج سلطتهم تعتبر العدو لهم، والتخطيط للهجمات وتجنب الأعمال العسكرية المضادة ، فإنها يمكن أن تعيث فساداََ في المجتمع.
المستهدفون بالتجنيد :-
بالنسبة للقلة القليلة من الشباب الذين يلجأون إلى العنف المتطرف وارتكاب أعمال إرهابية، يجب الأخذ بنهج قانوني وسياسي واجتماعي-اقتصادي شامل، مع التركيز بشدة على عملية الفصل وإعادة التأهيل وإعادة الإدماج، حيثما كانت الظروف مواتية.

يستخدم المسلحون العنف لدفع أيديولوجيتهم ، واجتذاب دماء جديدة والحفاظ على الدماء القديمة. سيستخدم القادة المتشددون العنف كشكل من أشكال الدعاية لجذب اهتمام الناس بقضيتهم. على سبيل المثال ، بعد هجوم 11 سبتمبر ، أصبحت صور الدخان المتصاعد من مركز التجارة العالمي رمزًا لحملات مكافحة الإرهاب في جميع أنحاء العالم. وبالمثل ، بعد تفجيرات لندن رويالز في عام 2005 ، كذلك ظهور مسلحين في سوريا والعراق، بأسم (الدولة الإسلامية في العراق وسوريا ‘داعش’ ) حيث خلقت حالة عدم الاستقرار التي أدت لظهورها كمشكلة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط، في هذه الحالات ، يمكن لحدث صادم أو أداة دعائية أن تدفع الناس للانضمام إلى حملات مسلحة ضد الإرهاب. – لسوء الحظ ، يؤدي الفشل في التدريب والاستعداد للقتال بشكل صحيح إلى عدم الاستعداد الاستراتيجي وخسائر فادحة في القوى البشرية”.

كما ذكرنا أعلاه ، تختار بعض الجماعات المسلحة عدم الانخراط في القتال مع الجيش لأنها لا تريد الانتحار بأنفسهم. يمكن أن يؤدي هذا إلى خسائر فادحة لكل من القوات العسكرية والسكان المدنيين على حد سواء عندما يقرر المسلحون الهجوم دون الرد مباشرة. على سبيل المثال ، خلال الحرب الأهلية المالية في 2012-2016 ، اختطف الانفصاليون الطوارق أكثر من 200 مواطن فرنسي من مجمع تعدين في شمال مالي. ورغم نجاح القوات الفرنسية في إنقاذ معظم الرهائن قبل الوصول إلى المجمع ، فقد العديد من الركاب المدنيين على متن إحدى الطائرتين حياتهم عندما تحطمت خلال محاولة اختطاف قام بها مسلحون انفصاليون.

الخلاصة : مكافحة التطرف :-
يأتي مكافحة التطرف ببناء دولة وطنية من خلال (دعم الديمقراطية، مكافحة الفساد، وتحسين مناخ أعمال، تحرير قوى المجتمع المدني، حرية الصحافة وحماية الأقليات). و العمل على المواطنة الوطنية إلى المواطنة العالمية وقبول.
حيث يوجد الشباب بشكل عام في وضع أفضل للترويج لثقافة التسامح والسلام بين أقرانهم. فهم لديهم موهبة في التواصل والتعبئة. ولا يزال التحاور والعمل مع الشباب كشركاء فعالين وإيجابيين يشكل أولوية رئيسية في سياسات مكافحة التطرف العنيف ومكافحته، وفي جهود البرمجة وبناء القدرات.
كذلك تعتمد استراتيجية مكافحة التطرف على الأمن الإنساني بالدرجة الأساس كمدخل لإنهاء التطرف والإرهاب في البلدان التي تكثر فيها هذه الجماعات “.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار