الأردن يفصّل مشروع الربط الكهربائي مع العراق: نحو تبادل أكبر للطاقة بين البلدين

((وان_بغداد))
أكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الجمعة، تطلعها إلى اتمام مشروع الربط الكهربائي مع العراق بوصفه أهم المشاريع الهادفة.
  
وقال وزير الطاقة صالح الخرابشة في حديث لصحيفة “الغد الأردنية”(7 تشرين الأول 2022): إن “المشروع يهدف في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي الشقيق من الأردن بقدرة كهربائية تصل إلى 150 ميجاواط”.  معربا عن أمله أن “تكون هذه المرحلة خطوة نحو تعزيز منظومة الربط الكهربائي بين البلدين وتطوير الشبكات الداخلية بما يتيح الفرصة لتبادل الطاقة بين الطرفين بكميات أكبر، ما سيسهم في تعزيز الأنظمة الكهربائية في البلدين ورفع توافرية واعتمادية التزويد”.
 
وأكد الوزير “تطلع الأردن إلى مشروع الربط الكهربائي مع العراق كأحد أهم مشاريعنا الهادفة إلى تعزيز منظومة الربط الكهربائي، حيث سيزيد هذا المشروع من نقاط ربط الأردن كهربائياً مع دول الجوار ويخلق مزيداً من فرص الربط غير المباشر مستقبلاً مع العديد من دول المنطقة العربية”.
 
وأضاف، أن العراق “يسعى كما الأردن للربط مع المملكة العربية السعودية ومنظومة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، كما نعمل حالياً مع الجانب المصري لتعزيز مشروع الربط الكهربائي الأردني المصري لمضاعفة قدرات تبادل الطاقة الكهربائية، وكذلك الحال مع دولة فلسطين”.
 
وأكد الخرابشة أن “هذه المشاريع مجتمعة ستساهم وبشكل كبير في رفع مستوى عمليات تبادل الطاقة الكهربائية بين دول المنطقة وخلق سوق كهرباء متكامل وتنافسي ما سيحسن من اقتصادات المنظومات الكهربائية ومشاريع الربط، كما سيسهم وبشكل كبير في تحقيق الدعم الفني للشبكات الكهربائية المترابطة، و يعزز من فرص انشاء مشاريع مشتركة في مجالات الطاقة الجديدة و المتجددة بين بلداننا”.
 
واعرب الخرابشة عن “تطلع الأردن لمزيد من التعاون والانجازات التي تسهم في تحقيق التكامل بين الأردن والعراق وان يتم قريباً تدشين مشروع أنبوب النفط الذي سيمتد من مدينة البصرة العراقية إلى مدينة العقبة الأردنية ليمثل أنموذجاً آخراً من التكامل الطاقوي بين بلدينا، ويخلق نقطة جديدة لدى الأخوة في العراق لتصدير النفط الخام و يعزز من دور الأردن كمركز أقليمي لتبادل الطاقة بكافة أنواعها”.
 
وتابع أن”مشروع الربط الكهربائي الاردني – العراقي (المرحلة الأولى) من مشروع محطة تحويل الريشة 400/132/33 ك.ف والذي يتكون من خط نقل هوائي يربط محطة تحويل الريشة (الجانب الاردني) مع محطة تحويل القائم (الجانب العراقي) وإضافة محولات في الجانب الاردني وإضافة محولات لدى الجانب العراقي، ومن خلال هذا الخط يتم تغذية أحمال المنطقة الغربية من العراق (منطقة القائم) بشكل معزول عن الشبكة الكهربائية العراقية.-(بترا)”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
خلال ترؤسه اجتماع تسعيرة النفط العراقي.. وكيل الوزارة : نعتمد أدق المعايير للحصول على افضل الاسعار يرصد الأخطاء ويؤشر الإنجازات.. رئيس الجمهورية: الإعلام الحر عين المجتمع على المسؤولين وزير الموارد المائية يبحث مع السفير الايراني لدى العراق سبل التعاون المشترك في قطاع المياه وزارة الاعمار تحقق مراحل متقدمة من مشروع شبكات مجاري قضاء هيت(صور) مؤتمر الرياض للوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافة في الوطن العربي يُطلق مبادرة "الثقافة والمستقبل ال... لدى حضورها المؤتمر السنوي لحقوق الإنسان.. وزير الهجرة تؤكد ضرورة نشر لغة التسامح والسلام لتعزيز احتر... الشرطة الاتحادية: ضبط وازالة التجاوزات على الكيبل الضوئي في حي العدل ببغداد الاستخبارات والامن تلقي القاء القبض على 15 مطلوبا بتهم الارهاب وتجارة المخدرات في مناطق متفرقة النزاهة تضبط 4 متهمين بالتجاوز على عقارات الدولة في نينوى خلال زيارته ملعب البصرة.. رئيسُ الاتحاد الكويتيّ لكُرةِ القدم يعلق على خليجي 25