العثور على 44 قطعة ذهبية أموية في إسرائيل (صور)

أعلنت سلطة الآثار الاسرائيلية، الاثنين، اكتشاف كنز من قطع ذهبية نقدية كان خبأها شخص قبل 1400 سنة في البانياس.
 
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية (3 تشرين الأول 2022)، أنه “وفقا لسلطة الآثار  فان هذا المكتشف يكرس لحظة تاريخية حاسمة في تاريخ البلاد من احتلال الأمويين  للامبراطورية البيزنطية”.
 
وقال يؤاف ليرر أحد علماء الآثار، إن “هذا الكنز الذي يحتوي على 44 قطعة نقدية من الذهب الخالص وزنها 140 غم، اخبأها احد السكان في الحائط وهو يحاول الهروب آملا أن يعود يوما لاسترجاعه، دون ان يتحقق هذا الأمل”.
 
بينما أشارت سلطة الآثار إلى أنه “تم العثور على هذا الكنز خلال حفريات في محمية في رافد حرمون التي تمولها شركة الكهرباء لربط  مقام النبي الخضر المقدس لدى الطائفة الدرزية في البلاد بشبكة الكهرباء القطرية”.
 
ووفقا لغابريئيلا بيخوفسكي الخبيرة في العملات النقدية الاثرية فإن “هناك قطع نقدية مسكوكة في عهد القيصر فوكاس (602-610 م.)  وقطع اخرى من الفترة (610-641 م.) مسكوكة في عهد القيصر هركوليس التي تم سكها في فترة الغزوات الاسلامية”.
 
ويضيف عالم الآثار ليرر أن “هذا المكتشف من شأنه ان يلقي الضوء على اقتصاد سكان  المدينة في السنوات الاربعين الأخيرة من حكم البيزنطيين  واقام فيها الكنعانيون واليهود والمسيحيون على فترات مختلفة  وله اهمية في تاريخ الشعب اليهودي. تجدر الإشارة الى ان الاسم بانياس مشتق من فانياس حيث اقام الهيلينون معبدا لالهتم لكن تشوش الاسم بمرور الزمن”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار