مقالات

سياسيو العراق والفشل الذريع بإدارة البلد

🖋️⚖️ مصطفى فاضل

لقد عانى الشعب العراقي لسنوات لأن حكومته فشلت في إدارة بلاده. يعتقد الناس من جميع الخلفيات أن هذا الفشل ناتج عن الفساد وعدم الفعالية وعدم الأمانة. ومع ذلك ، يعتقد البعض أن الوضع السياسي الحالي في العراق هو نتيجة لصراع طويل الأمد على السلطة. بغض النظر عن الأسباب ، فإن الإجماع العام هو أن الوضع الحالي ليس جيدًا للشعب العراقي أو حكومته. لذلك ، فإن الوضع السياسي الحالي يحتاج إلى إصلاح حتى يتمكن البلد من العمل بشكل صحيح مرة أخرى.

إن القيادة السياسية الحالية في العراق غير قادرة على حل العديد من مشاكل البلاد،و لم يتمكنوا من العمل مع الآخرين لمعالجة القضايا السياسية الرئيسية في البلاد، على سبيل المثال ، أدى الفساد إلى تقويض البنية التحتية للبلد واقتصادها بشكل كبير. نتيجة لذلك نلاحظ بان الكثير من الشعب العراقي يضطر إلى العيش في فقر ويفتقرون إلى الضروريات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي، أدى ذلك إلى أزمة إنسانية في العراق حيث الضروريات الأساسية مثل الغذاء، الماء و الدواء باهظة الثمن للغاية، أدى ذلك الى خروج الشعب بتظاهرات غاضبة خلال السنوات الماضية نتجت عدم الاستقرار الأمني و سقوط شهداء و جرحى، في الوقت ذاته كان يجب على السياسيين تركيز جهودهم على الحفاظ على السلام قدر الإمكان أثناء محاولتهم حل المشكلات التي أوجدوها.

يعتقد العديد من الخبراء أن الحكم بالديمقراطية يتطلب الكثير من الدول النامية مثل العراق، علاوة على ذلك ، أدى الصراع على السلطة داخل الحكومة إلى زيادة مستويات الفساد والاضطرابات بدلاً من الحكم الفعال. على سبيل المثال ، يعتقد الكثير أن الطائفية نتجت عن صراع على السلطة داخل الحكومة. كما ألقوا باللوم على الصراع على السلطة في عدم وجود سياسات اقتصادية فعالة من الحكومة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد البعض أن هذه الصراعات على السلطة أدت إلى زيادة مستويات الاضطرابات المدنية في العراق، على الرغم من أن الانتخابات الحرة قد تكون قوة للديمقراطية ، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا انهيارًا للديمقراطية في بلد مزقته الحرب مثل العراق. يعتقد الكثيرون أن الصراع على السلطة داخل الحكومة الحالية قد أدى إلى انتخابات حرة تهدف إلى إنشاء هياكل السلطة داخل الدولة بدلاً من إيجاد حلول حكم فعالة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد البعض أن هذه الصراعات على السلطة أدت أيضًا إلى زيادة مستويات الفساد داخل الحكومة بدلاً من انخفاض مستويات الفساد.
على الرغم من وجود العديد من الأسباب لفشل الحكومات في إدارة البلاد ، يعتقد البعض أنها بسبب الفساد وصراعات السلطة داخل الحكومة بدلاً من عدم الفعالية أو عدم النزاهة نيابة عن القادة الحاليين، بغض النظر عن هذا الخلاف ، يتفق معظم الشعب على أن القيادات السياسية فشلت في إدارة البلاد بشكل فعال ويجب استبدالها بقادة أكثر فاعلية بدلاً من أن تكون الديمقراطية تتطلب الكثير منهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار