الثقافة والفن في الوطن العربي تاريخ ممتد على مدى العصور

رئيس التحرير

محمد فاضل الخفاجي :
تلعب الثقافة والفن، دور مهم في دعم الاقتصادات المحلية، والإقليمية، وذلك من خلال “جذب السياح، استقطاب الاستثمارات، وتوفير بيئة مناسبة للعمل”، ممّا يحفز الأفراد على ذلك، بالتالي تحقيق تنمية اقتصادية، هذا من جانب أما الثقافة بشكل خاص هي غذاء للروح، كون اغلب مايكتب عنها، هو تحقيق الراحة النفسية، والجسدية، والرفاهية الاجتماعية، والمادية، من خلال المساهمة في توجيه الطموحات، ودفعها نحو تنمية المجتمع.

الوطن العربي :
يتكون العالم العربي من عدة دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يتمتع شعبها بتاريخ وثقافة غنية بسبب موقعهم الجغرافي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العالم العربي موطن لكثير من التقاليد الفنية. يمكن تعريف الفن بأنه نتاج خيال الإنسان ومهارته التي تتعامل مع الجماليات ، والجماليات هي فرع الفلسفة الذي يتعامل مع التحليل والنقد وتقدير الجمال. يشتهر العالم العربي بأشكاله الفنية المرئية وساهم في المشهد الفني العالمي. لذلك ، من المهم أن يقدر الناس الفن من هذه المنطقة.

الفن أكثر من مجرد تعبير بصري. يمكن أن يكون وسيلة للتعبير عن المشاعر أو سرد قصة، لتقوية المهارات الاجتماعية التي تساعد في تفعيل العلاقات، مما يعزز بدوره الروابط بين المجتمعات المختلفة.
ان الفن والثقافة طريقة ممتازة لمشاركة ثقافة المرء مع الآخرين وتجربة الثقافات الأخرى من خلال الأعمال الفنية. إنها لغة عالمية تربط الناس من جميع أنحاء العالم. يمكن للناس أن يتعلموا عن الثقافات الأخرى من خلال الفن وأن يصبحوا أكثر تقبلاً لأساليب تفكير وسلوك الآخرين.
يمكن أيضًا استخدام الفن كشكل من أشكال التعليق الاجتماعي. هذا أمر شائع في الفن السياسي والاجتماعي حيث يستخدم الفنانون فنهم كوسيلة لمشاركة آرائهم مع الآخرين. من خلال الفن ، يمكن للفنانين رفع مستوى الوعي حول القضايا الاجتماعية وإلهام التغيير في مجتمعهم أو بلدهم. يمكن أيضًا استخدام الفن كطريقة لتثقيف الأطفال حول القضايا المهمة حتى يصبحوا بالغين واعين بشكل أفضل. من خلال تعريض الأطفال لأشكال مختلفة من الفن ، يمكنهم توسيع معرفتهم واكتشاف أشياء جديدة حول العالم من حولهم. بصرف النظر عن كونه شكلاً من أشكال التعبير ، يعد الفن أيضًا جزءًا مهمًا من هوية أي مجتمع. تشتهر المدن حول العالم بهندستها المعمارية الفريدة وأسلوب تصميمها. تعكس هذه المدن الثقافة التي تشكل جزءًا منها وتساعد في تحديد هوية تلك الثقافة. لذلك ، تبدو المباني في دبي مختلفة تمامًا عن المباني في مدينة نيويورك. تحتوي كل مدينة على مبانٍ تحدد ثقافتها ، لذلك من المهم أن يكون للمدن مبانٍ تمثل أسلوب ثقافتها وهويتها.

يعتقد بعض الناس أن الفن ليس مهمًا لأن التعبير عن المشاعر والقصص ليس مفيدًا. بدلاً من ذلك ، يعتقدون أن الأشياء العملية فقط هي المفيدة – مثل الرياضيات أو العلوم – لذا فإن الفن ليس مفيدًا لأنه غير عملي. في حين أن الرياضيات والعلوم مفيدة ، إلا أنها ليست ممتعة أو عاطفية مثل الفن. يمكن للعلم أن يشرح المشاعر بينما يستكشفها الفن من خلال سرد القصص والتعبير – مما يجعلها جزءًا أساسيًا من هوية أي ثقافة – على الرغم من أن الكثيرين يعتبرون الفن مكونًا مهمًا للثقافة ، يعتقد البعض الآخر أنه مضيعة للوقت أو المال. كثير من الناس لا يؤيدون الفنون لأنهم لا يعتقدون أنها ستساعدهم في الحصول على وظائف بعد انتهاء المدرسة أو الكلية. بالإضافة إلى ذلك ، لا تملك العديد من المدارس تمويلًا للفنون ، لذا لا يمكن للطلاب الوصول إلى هذه الفصول عند تركهم المدرسة. لذلك ، لا يمكن دعم دروس الفنون إذا لم يكن لدى المدارس ما يكفي من التمويل لذلك لا يمكن أن توجد على الإطلاق – لقد تم إقصاء ثقافات معينة إلى مكانة أدنى من قبل بقية العالم لأنهم لم يتم تمثيلهم في الفن أولاً. بسبب هذا الاعتقاد ، يعتقد بعض الناس أن تغيير ما تم بالفعل لن يحدث فرقًا في تغيير عقليات الآخرين تجاه تلك الثقافات أو المجموعات”.

يتمتع العالم العربي بتاريخ وثقافة غنية نظرًا لموقعه على خريطة بين أوروبا وآسيا. حيث أنتجت بعض الأعمال الفنية الجميلة نظرًا لموقعها الجغرافي ، مما يجعلها جزءًا أساسيًا من هوية أي مجتمع. ومع ذلك ، يعتقد بعض الناس أن التعبير عن المشاعر أو سرد القصص من خلال العمل الفني ليس جزءًا مهمًا من الثقافة لأنه غير عملي وغير مفيد بما يكفي لتبرير إنفاق المال عليه مقارنة باي حرفة او هواية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وزارة الاعمار تحقق مراحل متقدمة من مشروع شبكات مجاري قضاء هيت(صور) مؤتمر الرياض للوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافة في الوطن العربي يُطلق مبادرة "الثقافة والمستقبل ال... لدى حضورها المؤتمر السنوي لحقوق الإنسان.. وزير الهجرة تؤكد ضرورة نشر لغة التسامح والسلام لتعزيز احتر... الشرطة الاتحادية: ضبط وازالة التجاوزات على الكيبل الضوئي في حي العدل ببغداد الاستخبارات والامن تلقي القاء القبض على 15 مطلوبا بتهم الارهاب وتجارة المخدرات في مناطق متفرقة النزاهة تضبط 4 متهمين بالتجاوز على عقارات الدولة في نينوى خلال زيارته ملعب البصرة.. رئيسُ الاتحاد الكويتيّ لكُرةِ القدم يعلق على خليجي 25 لبنان.. اعتقالات تطال 185 شخصاً بتهمة ’التعامل مع إسرائيل’خلال 3 سنوات وزير التربية يتفقد سير العمل في المديرية العامة للتعليم المهني ويؤكد أهمية تطوير مخرجاته بشكلٍ حيوي ... امين بغداد يعلن استحداث طريق بطول ٤،٥ كم لتخفيف الزخم عن مناطق شرق العاصمة