مقالات

الجرائم الالكترونية وعصابات الابتزاز

🖋️⚖️ مصطفى فاضل

الجرائم الإلكترونية هي استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر لارتكاب الجرائم. وعادة ما يتم ارتكاب هذه الجرائم من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر أو شبكات الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، تتراوح جرائم الإنترنت من قرصنة الكمبيوتر إلى العلاقات العامة والمقامرة، يرتكب البالغون معظم الجرائم الإلكترونية ، لكن الأطفال متورطون أيضًا في جرائم الإنترنت. من ناحية أخرى ، الابتزاز هو عندما يهدد الشخص بارتكاب جريمة ما لم يحصل على امتيازات معينة. عصابات الابتزاز خطيرة لأنها تعمل خارج نطاق القانون.

على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن الجرائم الإلكترونية جديدة ، إلا أنها في الواقع قديمة جدًا. نشأ مصطلح “الجريمة الإلكترونية” في أوائل التسعينيات وأصبح شائعًا في أواخر التسعينيات. في هذا الوقت ، استخدم معظم الأشخاص أجهزة الكمبيوتر للأغراض الشخصية والتجارية. نتيجة لذلك ، بدأ العديد من الأشخاص في استخدام أجهزة الكمبيوتر للأنشطة الإجرامية مثل القرصنة أو الابتزاز. هناك أنواع مختلفة من الجرائم الإلكترونية. تشمل بعض الجرائم الأكثر شيوعًا الاحتيال عبر الإنترنت والقرصنة على الكمبيوتر والتلاعب بالبيانات والمقامرة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، أصبح مجرمو الإنترنت أكثر تعقيدًا ويمكنهم الوصول إلى أجهزة كمبيوتر وبرامج أكثر قوة. نتيجة لذلك ، تتزايد أعداد الجرائم الإلكترونية بشكل كبير. المتسللون لا يريدون المال – إنهم يريدون الوصول. يريدون معلوماتك ؛ هذا هو هدفهم الأساسي. بعد الوصول إلى جهاز الكمبيوتر أو الجوال أو نظام إلكتروني ، يمكن للمتسلل تعديل البيانات أو حذفها أو إتلاف الأنظمة الإلكترونية دون تداعيات. يُعرف هذا باسم قرصنة البرامج أو البرامج الضارة وهو أحد أسرع الطرق للمجرمين لجمع الأموال دون القيام بأعمال جسدية مثل السرقة أو التخريب. يتم تنفيذ العديد من جرائم الابتزاز الإلكتروني عن طريق برامج ضارة متخصصة تجمع معلومات الحساب المصرفي أو ترسل رسائل بريد إلكتروني مزيفة لخداع الضحايا لتقديم معلومات خاصة بعيدًا عن ذرائع كاذبة. قد يكون من الصعب للغاية التعرف على هذه الجرائم نظرًا لأن أي دليل إدانة تم جمعه بشكل غير قانوني لا يمكن استخدامه في المحكمة . العصابات هي مجموعات من الأشخاص الذين ينخرطون في نشاط إجرامي معًا – عادةً من أجل الربح. إن عضوية العصابات الإلكترونية آخذة في الازدياد حيث يبحث المجرمون عن طرق جديدة وأكثر فاعلية لتنفيذ الجرائم دون أن يتم القبض عليهم. يمكن أن يقوم شخص واحد بجرائم الإنترنت منخفضة المخاطر مثل القرصنة دون جذب الكثير من الاهتمام من وكالات إنفاذ القانون. ومع ذلك ، فإن الجرائم الخطيرة مثل الابتزاز تتطلب العديد من أفراد العصابات المستعدين للوقوف وراء المجرم بتكلفة عالية. تسمح عضوية العصابات لمجرمي الإنترنت بأداء الجرائم بفعالية مع تقليل المخاطر والتكلفة على أنفسهم.
النشاط الإجرامي عبر الإنترنت آخذ في الازدياد لأنه سهل ومربح ويعرض المجرمين لفرص إجرامية جديدة مثل عصابات الابتزاز. يستخدم الجميع أجهزة الكمبيوتر هذه الأيام ، لذلك أصبحت جرائم الإنترنت شائعة وخطيرة بشكل متزايد. من المهم البقاء على اطلاع باتجاهات أمان الإنترنت الحالية واستخدام احتياطات الأمان عند استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار