منحة مالية مرتقبة لأكثر من 600 ألف عامل في بغداد والمحافظات

((وان_بغداد))
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الثلاثاء، عزمها إطلاق منحة العمال المضمونين لما يزيد عن 600 ألف عامل ابتداء من شهر تشرين الأول المقبل بشكل ثابت مع رواتبهم الشهرية.
  
 
وقـالـت مـديـر عــام التقاعد والضمان الاجتماعي فـي الـــوزارة خـلـود حيران الجابري في تصريح للصحيفة الرسمية “، (20 أيلول 2022)، إن “كل من يسجل في قاعدة بيانات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي وله راتب تقاعدي سيتم شموله بهذه المنحة والبالغة 50 ألف دينار والتي ستضاف إلــى رواتـبـهـم الشهرية التي يتقاضونها حالياً بشكل ثابت لحين اقرار قانون العمل الذي يتضمن فقرات لزيادة رواتب العمال”، لافتة إلى أن “ما يقارب 600 ألف عامل مضمون في بغداد والمحافظات سيتم شمولهم بهذه المنحة الشهرية”.
 
وأضــافــت، أن “تمويل دائـــرة التقاعد والضمان الاجتماعي يكون مـن خلال استقطاع مبالغ من العمال وكذلك من العقارات والايجارات التابعة لها، وأيضاً هناك استثمارات دخلت بها الـدائـرة كالمجمعات السكنية وغيرها”.
 
وبينت، أن “الحد الأدنـى لرواتب العمال المضمونين هو 350 ألف دينار وتم اعتماد حالياً آلية جديدة لاحتساب التقاعد الأدنى من 400 أو 450 ألف وتم رفع هذا القرار لمجلس الوزراء بانتظار المصادقة عليه.
 
وأشارت مدير التقاعد والضمان الاجتماعي إلى أن “هناك شركات ما زالت غير مسجلة في دائرة الضمان وتتهرب من شمول العاملين فيها بالضمان الاجتماعي وهـذا الأمر سيحرمهم من حقوقهم في حال تعرضهم لأي حادث أثناء العمل”، مبينة أن “الوزارة بصدد توسيع مظلة الشمول بالضمان الاجتماعي وأنـهـا ماضية فـي مطالبة الجهات التشريعية لغرض تشريع قانون الضمان الجديد، الذي سيتضمن فروعاً جديدة تتمثل بالضمان الاختياري وضمان العاملين في القطاع الخاص وغير المنظم”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار