العراق يمتنع عن التصويت على قرار في الأمم المتحدة يتعلق بأوكرانيا

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، على مشروع قرار يسمح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالمشاركة في اجتماعاتها رفيعة المستوى التي تنطلق في نيويورك الثلاثاء المقبل، من خلال كلمة مسجلة بالفيديو، فيما امتنع العراق ودول أخرى عن التصويت على ذلك.
 
  
جاء ذلك نتيجة التصويت على المشروع الذي تقدمت به 65 دولة، في قاعة الجمعية العامة في نيويورك.
 
وحصل القرار على موافقة 101 دولة من أصل 193، مقابل رفض 7 دول (روسيا وسوريا وإريتريا وكوبا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا)، وامتناع 19 دولة عن التصويت (بينها العراق وإيران وبنغلاديش وسريلانكا”.
 
ومن الدول الراعية للقرار إلى جانب تركيا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا واليابان والنمسا وموناكو.
 
وتعليقا على القرار، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك: “نرحب دوما بالقرارات الصادرة من جانب ممثلي الدول الأعضاء”.
 
وذكر القرار، أن “الجمعية العامة تلاحظ بقلق الحالات التي لا يستطيع فيها قادة الدول المشاركة شخصيا في جلساتها لأسباب خارجة عن إرادتهم، بسبب استمرار الغزو الأجنبي والعدوان والأعمال العسكرية التي لا تسمح لهم بالخروج من بلدانهم والعودة الآمنة إليها”.
 
وأردف: “تقرر أنه يمكن لأوكرانيا تقديم تسجيل مسبق مسجل لرئيس الدولة سيجري تشغيله في قاعة الجمعية العامة خلال المناقشة العامة في دورتها الـ 77، بعد أن يقدم له ممثل الدولة الحاضر فعليًا في قاعة الجمعية العامة”.
 
 
 
“وكالات”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار