مقالات

الإطار القانوني الدولي لشرعية استخدام القوة في مكافحة الإرهاب الدولي

🖋️⚖️مصطفى فاضل

#القانون الدولي هو مجموعة دائمة التطور من القواعد والمبادئ التي تربط بين دول العالم. يتم فرض القانون الدولي من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى لتعزيز السلم والأمن العالميين، لدى الأمم المتحدة لجنة تناقش القوانين والاتفاقيات الجديدة لمكافحة المشاكل العالمية، تعزز إحدى هذه الاتفاقيات الجهود العالمية لمكافحة الإرهاب وتحد من استخدام القوة ضد الإرهابيين المشتبه بهم.

 

كان التفويض باستخدام القوة ضد الإرهابيين المشتبه بهم في أفغانستان والعراق تحت سلطة قرارات مجلس الأمن الدولي، تسمح هذه القرارات للدول الأعضاء باستخدام القوة في حالات الإرهاب الدولي أو العدوان أو الاختطاف، إن استخدام القوة ضد هذه التهديدات ضروري للحفاظ على السلم والأمن العالميين، وذلك لأن الإرهابيين مستعدون للتضحية بالأرواح والمال والأعمال لتحقيق أهدافهم. يعد استخدام القوة في مكافحة الإرهاب الدولي ضروريًا عندما لا تكون هناك وسيلة أخرى ممكنة، كان التعاون بين المنظمات الدولية المختلفة ضروريًا عند فرض عقوبات على الدول التي تدعم الإرهاب الدولي، وهذا يشمل البلدان التي لها علاقات تجارية مباشرة أو غير مباشرة مع هذه الدول، و يمكن لأي دولة الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه يتعلق بالإرهاب الدولي لمنظمة مثل مجموعة العمل المالي (FATF)، وهذا يمنع الدول الغنية من حماية الإرهابيين وداعميهم الماليين من خلال تقييد التحويلات المصرفية داخل الحدود الدولية، يؤدي تعيين متخصصين داخل كل منظمة إلى زيادة كفاءة مكافحة الإرهاب الدولي.

 

يقتصر استخدام القوة ضد الإرهاب الدولي بشكل صارم على حالات الدفاع عن النفس ، ويخضع لقيود قانونية مختلفة، ينطبق حق الدفاع عن النفس عندما يتعرض فرد أو جماعة أو أمة للهجوم دون موافقتهم أو علمهم.

وبالتالي ، إذا اعتقد فرد أو أمة أنه مستهدف دون موافقته ، فيمكنه القيام بعمل عسكري للدفاع عن نفسه، في القانون العام ، يشار إلى هذا المفهوم على أنه سبب عادل أو مبرر قانوني لاستخدام القوة عند الدفاع عن المصالح الوطنية أو الأفراد.

 

كان #التعاون الدولي ضروريًا في مكافحة الإرهاب الدولي لأنه يهدد السلم والأمن العالميين، على حد علمنا ، لم تكن هناك هجمات إرهابية على مقرات الأمم المتحدة أو أهداف سلمية أخرى منذ الستينيات باستثناء تلك التي شنها المسلحون الفلسطينيون، لقد وصلنا إلى نقطة حشدنا فيها الشجاعة لتحريم الإرهاب، حان الوقت الآن لنعمل معًا لمنع الفظائع المستقبلية المرتكبة #باسم الصراع العالمي والكراهية من قبل الباحثين و الأكاديميين وفق القانون الدولي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار